القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

مؤشر بلومبيرغ للابتكار لسنة 2020

مؤشر بلومبيرغ للابتكار لسنة 2020
 مؤشر بلومبيرغ للابتكار لسنة 2020


يعتبر مؤشر بلومبيرغ للابتكار من أهم مؤشرات قياس مدى تقدم الدول في مجالات الابتكار والبحث العلمي الذي تصدره المجموعة المالية الأمركية (بلومبيرغ) الذي يقوم بدراسة معمقة لمجموعة من اقتصادات العالم في مجال البحث والتطوير والابتكار، حيث انطلق هذا المؤشر قبل تسع سنوات تقريبا ويضم 60 مركزا للتقييم، إذ يقوم بقياس مؤشر الابتكار لدى الدول اعتمادا على مجموعة من المعايير الدقيقة مثل معدلات الإنفاق على البحث العلمي، ومدى القدرة على التصنيع والابتكاربالإضافة إلى تركيز التكنلوجيا الحديثة لدى الشركات المحلية أو التابعة للدولة.

ريادة ألمانية على مستوى العالم

احتلت ألمانيا المركز الأول عالميا في مؤشر بلومبيرغ للابتكار لسنة 2020 حيث أطاحت  بكوريا الجنوبية والتي هيمنت على المركز الأول لمدة ست سنوات متتالية و يرجع سبب تراجعها هذا العام هو تباطئ الإنتاجية لديها حسب تقريروكالة  بلومبيرغ للأنباء، فيما صعدت سنغافورة للمركز الثالث بعدما كانت تحتل المركز السادس وذلك بفضل زيادة الإنتاجية لديها فيما تراجعت الولايات المتحدة إلى المركز التاسع بعدما كانت تحتل مراكز متقدمة في الترتيب. أما عن الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم فقد صعدت للمركز الخامس عشر، أما اليابان نزلت ثلاث مراتب لتحتل المركز 12 علميا .

الإمارات تحتل المركز الأول عربيا

احتلت الإمارات العربية المتحدة المركز الأول عربيا و 44 عالميا في مؤشر بلومبيرغ للابتكار لعام 2020 بمعدل 54.31 نقطة من أصل 100 بعدما كانت تحتل المركز 46 سنة 2019 حيث تفوقت على مجموعة من الدول مثل الأرجنتين والبرازيل والهند وتشيلي. أما المركز الثاني عربيا فقد احتلته الجزائر وعالميا احتلت المركز 49، فيما تونس احتلت المركز الثالث عربيا و 52 عالميا متبوعة بالسعودية التي احتلت المركز 53 ثم مصر التي دخلت لأول مرة الترتيب العالمي حيث احتلت المركز 58 عالميا.

المصادر:

موقع DW الألماني

موقع البوابة 



تعليقات