القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

تعرف على أبرز المنصات التعليمية الرقمية العربية

تعرف على أبرز المنصات التعليمية الرقمية العربية
منصة "إدراك" و "رواق" من أبرز المنصات التعليمية في الوطن العربي

مع دخول العالم في الحجر الصحي بعد انتشار جائحة كوفيد-19 وإغلاق كل المرافق العامة والخاصة، اتجه العالم إلى تبني التكنولوجيا لحل العديد من المشاكل في خلال انتشار الجائحة خاصة في مجال التعليم حيث تم إغلاق معظم المدارس والجامعات بسبب كورونا، هذا ما أدى بالحكومات إلى تبني التعليم عن بعد أو التعليم الالكتروني الذي لاق رواجا كبيرا خلال الجائحة حيث اشتهرت منصات تعليمية كثيرة وظهرت أخرى لتنضاف إلى القديمة منها.

وتعرف هذه المنصات الرقمية التعليمية بكونها تقدم مساقات تعليمية مفيدة وذات جودة عالية في جميع المجالات من طب وصحة وتعليم وتكنولوجيا... كل هذه المساقات هي مساقات مجانية تقريبا وتتراوح مدة المساق الواحد من ساعة واحدة إلى 120 ساعة من الدراسة، مع ضمان الحصول على شهادة خاصة بإتمام المساق.

وفيما يلي سنقدم لك عزيزي القارئ أهم المنصات التعليمية العربية المجانية:

منصة رواق

موقع رواقع هو موقع عربي تعليمي تأسس على يد المهندس فؤاد فرحان، يوفر مساقات تعليمية مجانية لفائدة من يريد، تمنح التلعيم لجميع الفئات العمرية صغارا وكبارا، حيث يقدم ثلة من الخبراء والأساتذة مساقات متميزة وذات حمولة معرفية كبيرة ومن مختلف الحقول المعرفية كالطب والتكنلوجيا والعلوم والاقتصاد والتربية والتعليم... وعند إتمام المساق من طرف الطالب يحصل على شهادة إتمام المساق. ولهذا ننصح قراءنا الكرام بالتسجيل في هذه المنصة لكونها توفر الكثير من المساقات المفيدة في شتى التخصصات.

- لزيارة المنصة اضغط هنا.

منصة إدراك

 منصة إدراك للتعليم المفتوح المصدر هي منصة عربية أردنية تأسست سنة 2014 من طرف مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، توفر العديد من المساقات المجانية لفائدة الطلاب والعاملين ولكل من لديه شغف التعلم في شتى المجالات المعرفية كالعلوم التكنلوجيا والتربية والإدراة والإقتصاد... توفر هذه المنصة أكثر من 190 مساق مجاني ووصل عدد المتعلمين على منصة إدراك كثر من مليوني متعلم ومتعلمة.

ومن مزايا هذه المنصة أنها توفر مساقات تعليمية تفاعلية متميزة يقدمها خبراء وأساتذة متميزين في شتى المجالات، كما أنه عند إتمام مساق معين يحصل المتعلم على شهادة إتمام المساق مقدمة من طرف الموقع وبشكل مجاني تكون إضافة نوعية لسيرتك الذاتية CV.

- لزيارة المنصة اضغط هنا.

منصة نفهم

منصة نفهم منصة متميزة شعارها: "نتعلم ببساطة" تأسست سنة 2013 على يد مجموعة من المختصين في مجال التعليم وهي منصة الكترونية تعليمية عربية تقدم شرح مبسط لمناهج التعليم في كل من السعودية ومصر وسوريا والجزائر والكويت، وهي توفر فيديوهات تعليمية متميزة وفقا لمناهج الدول المذكورة بطريقة مبسطة ومبتكرة مدتها مابين 5 إلى 20 دقيقة لفائدة المتعلمين والمتعلمات.

تتميز هذه المنصة بكونها توفر للآباء والأمهات والطلاب والمختصين في مجالات عدة شرح المواد التعليمية لفائدة المتعلمين والمتعلمات، قصد تحفيزهم على الرقي بالموقع وبالمحتوى الذي يقدمه.

- لزيارة المنصة اضغط هنا.

أكاديمية حسوب

أكاديمية حسوب هي منصة رقمية عربية تعليمية تابعة لشركة حسوب، وتهدف هذه الأكاديمية إلى توفير دروس ودورات تكوينية لفائدة المتعلمين باللغة العربية في مجالات البرمجة وريادة الأعمال والتصميم والتسويق والمبيعات، وكذلك العمل الحر والعمل عن بعد وإدارة الخوادم ومجال DevOps.

توفر منصة أكاديمية حسوب مساقات ودوات مجانية بالإضافة إلى أخرى مدفوعة يخصل من خلالها المتعلم على شهادة إتمام الدورة أو المساق.

- لزيارة المنصة اضغط هنا.

منصة زادي

تعتبر منصة زادي أول منصة عربية للتعليم المفتوح (MOOC) متخصصة في مجال العلوم الشرعية، وقد تأسست بمادرة من مجموعة "زاد" تحت إشراف الشيخ محمد صالح المنجد.

 انطلقت هذه المنصة سنة 2015 هدفها تقريب العلوم الشرعية وتبسيطها لفائدة المتعلمين الذين يعسر عليهم الوصول إليها بسبب مكان إقامتهم أو كثرة أشغالهم.

تقدم منصة زادي الرقمية مساقات مجانية باللغة العربية في العلوم الشرعية والتربوية، يحصل المتعلمون بعد إتمام المساقات بنجاح من شهادة مقدمة من الموقع.

- لزيارة المنصة اضغط هنا.

منصة مدرسة

منصة مدرسة هي إحدى المبادرات المتميزة لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وقد تم تدشين هذا المشروع سنة 2018 حيث توفر محتوى تعلميمي باللغة العربية في العلوم والرياضيات، حيث تستهدف هذه المنصة أكثر من 50 مليون طالب على المستوى العربي، وحسب القائمين على هذه المنصة فقد تم إعداد محتويات المنصة اعتمادا على أحدث المناهج التعلمية العالمية، حيث قام العديد من الخبراء والأساتذة والمترجمين بترجمة المواد العلمية إلى اللغة العربية وتبسيطها لفائدة الطلاب العرب.

- لزيارة هذه المنصة اضغط هنا.

مع التطور الملحوظ في مجال التكنلوجيا واتجاه العالم إلى كل ما هو "عن بعد" مثل العمل والتواصل والتعليم... أصبح ضروريا اعتماد التكنولوجيا في مجال التعليم وإنشاء منصات تعليمية رقمية ذات جودة عالية ومجانية حتى يتحقق تكافؤ الفرص في التعليم فهناك العديد من الناس لا يستطيعون إتمام دراساتهم بسبب مشاكل مادية أو قلة الوقت بسبب انشغالهم، ولهذا أصبح العديد منهم يتجهون إلى هذه المنصات التعليمية لكونها توفر تعليما ذو جودة ومجاني في نفس الوقت. ولهذا نهيب بجميع المتدخلين من حكومات وخواص من أجل الاستثمار في هذا المجال حتى نحقق شعار "التعليم للجميع".

تعليقات