القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

تصنيف QS لأفضل الجامعات في العالم لسنة 2022

 

تصنيف QS لأفضل الجامعات في العالم 2022
احتل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا المرتبة الأولى عالميا حسب تصنيف QS لأفضل الجامعات في العالم.

يعتبر تصنيف QS من أهم التقارير السنوية التي تصنف أفضل الجامعات في العالم والذي يقوم بتصنيف أفضل 1300 جامعة على مستوى العالم، ويصدر هذا التقرير من طرف شركة كواكارلي سيموندس (Quacquarelli Symonds) المختصة بمجال التعليم، حيث يهدف هذا المؤشر إلى تصنيف أداء الجامعات وفق معايير معينة مثل التدريس والبحث العلمي، وقدرة الخريجين على إيجاد وظائف، ودرجة وكفاءت هيئة التدريس والطلبة معا.

ويعتمد هذا التقرير على مقاييس ستة وهي: السمعة الأكاديمية ونسبة هيئة التدريس إلى عدد الطلاب، وسمعة صاحب العمل، والاستشهادات العلمية لكل كلية داخل الجامعة ونسبة هيئة التدريس وأخيرا عدد الطلاب الدوليين المسجلين داخل أسوار الجامعة.

وفيما يلي إليكم أفضل 10 جامعات في العالم وفق تصنيف QS لعام 2022:

10- جامعة شيكاغو University of Chicago

جامعة شكاغو من أقدم الجامعات في أمريكا تأسست سنة 1980 على يد جون دافيسون روكفلر و جون ديوي يدرس فيها أكثر من 16 ألف طالب وطالبة، تتميز هذه الجامعة بمدارسها المهنية مثل مدرسة بريتزكر للطب ومدرسة بوث للأعمال، ومدرسة هاريس للسياسات العامة، وقد صنفت لسنة 2022 في التصنيف العاشر لأفضل الجامعات في العالم حيث تراجعت بمرتبة واحدة فقط بالنسبة لسنة 2021.

9- كلية لندن الجامعية University College London

احتلت المرتبة التاسعة حسب تصنيف QS  لسنة 2022، وقد تأسست هذه الجامعة سنة 1826 بالعاصمة الانجليزية لندن على أساس علماني محض حيث تقبل جميع الطلاب بغض النظر عن دياناتهم أو أجناسهم، يدرس فيها ما يقارب 30 ألف طالب وطالبة. تتميز هذه الجامعة أيضا بكونها لها فروع في دول أخرى مثل أستراليا وقطر.

8- المعهد الفدرالي السويسري للتكنلوجيا Swiss Federal Institue of Technology in Zurich

تأسس هذا المعهد سنة 1854 من قبل الحكومة الفدرالية السويسرية وهو معروف اختصارا بـ "ETH"، أنشئ هذا المعهد خصيصا لتعليم المهندسين والعلماء حيث يتم تدريس وبشكل رئيسي العلوم وللتكنلوجيا والهندسة والرياضيات، ويعتبر هذا المعهد فخر لسويسرا إذ يعتبر من أفضل المعاهد في العالم، كيف لا وقد بلغ عدد الحاصلين على جائزة نوبل من الطلاب والأساتذة داخل المعهد إلى 21 جائزة يتقدمهم العالم الكبير ألبرت انشتاين سنة 1922، وقد احتل هذا المعهد حسب تصنيف QS المرتبة الثامنة عالميا.

7- كلية لندن الإمبراطورية Imperial College London

كلية لندن الإمبراطورية أو كما تسمى أيضا الكلية الامبريالية للعلوم والتكنلوجيا والطب، تأسست سنة 1907 على يد ملك المملكة المتحدة أنذاك إدوارد السابع في العاصمة لندن، تتخصص هذه الجامعة في العلوم والطب والهندسة وإدارة الأعمال، وقد حصل 14 من الباحثين داخلها على جوائز نوبل أبرزهم الباكستاني المسلم محمد عبد السلام. يبلغ عدد الطلاب فيها أكثر من 17 ألف طالب وطالبة، فيما يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس أكثر من 3000 مدرس ومدرسة.

6 - معهد كاليفورنيا للتقنية California Institute of Technology

يعرف هذا المعهد اختصارا بـ "كالتيك" Caltech وهو جامعة أمريكية خاصة تأسست سنة 1891 بولاية كاليفورنيا على يد رجل أعمال أمريكي يدعى أموس جي ثروب، ويعتبر هذا المعهد أحد المؤسسات الرائدة في مجال العلوم والهندسة، حيث حصل أعضاء هيئة التدريس والباحثين فيها على 32 جائزة نوبل أبرزهم العالم المصري أحمد زويل الحاصل عليها سنة 1999. وقد تراجع تصنيف معهد كاليوفورنيا هذه لسنة 2022 إلى المرتبة 6 بعدما احتل المرتبة 4 سنة 2021 حسب تصنيف QS.

5 - جامعة هارفارد Harvard University

تعتبر جامعة هارفارد من بين أقدم الجامعات في العالم والأقدم في الولايات المتحدة الأمريكية، وأكبر الجامعات مساحةً وتجهيزاً، تأسست سنة 1636على يد رجل الدين الأمريكي جون هارفارد بولاية ماساشوستس، وتعتبر هذه الجامعة من أكثر الجامعات صعوبةً من حيث قبول الطلبة فيها.

 كانت الجامعة سابقا تسمى "الكلية الجديدة" قبل أن يطلق عليها اسم مؤسسها الأول جون هارفارد. يعمل في هذه أكثر من الجامعة 12 ألف أكاديمي ويبلغ عدد طلابها 21 ألفاً. وحسب تصنيف QS لسنة 2022 احتلت الجامعة المرتبة 5 بعدما احتلت المرتبة الثالثة لتصنيف سنة 2021.

4 - جامعة كامبريدج University of Cambridge

جامعة كامبريدج من أقدم الجامعات في العالم وفي بريطانيا بعد جامعة أوكسفورد تقع في مدينة كامبريدج بالمملكة المتحدة تأسست سنة 1209، وتعتبر الأعرق في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء، وقد احتضنت الجامعة عبر تاريخها العريق طلاب متميزين أصبحوا علماء كباراً مثل إسحاق نيوتن صاحب نظرية الجاذبية، وكذلك مكتشف الدورة الدموية الكبرى وليام هارفي.

حسب تصنيف QS لعام 2022 فقد تقدمت جامعة كامبريدج إلى المركز الرابع بعدما كانت تحتل المركز السابع سابقا.

3 - جامعة ستانفورد Stanford University 

جامعة ستانفورد جامعة بحثية أمريكية تأسست سنة 1885 على يد ليلاند ستانفورد وزوجته جين ستانفورد وتقع بولاية كاليفورنيا، وقد بدأ منها وادي السيليكون فالي في ستينيات القرن الماضي، يبلغ تعداد طلابها إلى 10 آلاف طالب وطالبة. تراجعت هذه الجامعة لسنة 2022 إلى المرتبة الثالثة بعدما كانت تحتل المرتبة الثانية لسنة 2021 حسب تصنيف QS.

2 - جامعة أوكسفورد The University of Oxforfd

تعتبر جامعة أوكسفورد من أقدم الجامعات في العالم، والأقدم في العالم الغربي، توجد في مدينة أوكسفورد في انجلترا تأسست سنة 1096، وتعتبر هذه الجامعة من الجامعات المتميزة في مجال البحوث كونها عضو في مجموعة راسل وهي مجموعة من الجامعات البريطانية القائدة في مجال البحوث، وتتميز هذه الجامعة أيضا بكونها تضم مكتبة بودليان التي تعتبر ثاني أكبر مكتبة في بريطانيا بعد مكتبة بريطانيا.

يبلغ عدد الطلاب فيها حوالي 20 ألفاً من مختلف بلدان العالم، وحسب تصنيف QS لسنة 2022 فقد احتلت المرتبة الثانية عالميا بعدما كانت تحتل المرتبة الخامسة سنة 2021.

1 - معهد ماساتشوستس للتكنلوجيا Massachusetts Institute of Technology

يعرف هذا المعهد اختصارا ب "إم أي تي" (MIT) وهي عبارة عن جامعة تتواجد بمدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة تأسست سنة 1861 على يد ويليام بارتون روجرس.

يعتبر هذا المعهد من أفضل المعاهد في العالم في مجال التكنلوجيا والعلوم حيث احتل المرتبة الأولى عالميا في تصنيف QS لسنة 2022، فقد لعب هذا المعهد دورا مهما في هندسة الطب الحيوي والحواسيب والمركبات الفضائية، ويبلغ عدد هيئة التدريس داخل المعهد أكثر من 900 حصل 85 منهم على جوائز نوبل نظير أبحاثهم المتقدمة في مجال التقنية.

حسب التصنيف أعلاه يظهر جليا سيطرت الجامعات والمعاهد الأمريكية والبريطانية نظرا لاهتمام هذه الدول وكذلك القطاع الخاص بالإستثمار في مجال التعليم الجامعي الذي تتخرج منه العديد من الكوادر والخبراء والعلماء في مجالات عدة مما يضمن لهذه الدول تفوقها العلمي والتقني والثقافي والسياسي. 

المصدر:

موقع: www.topuniversities.com

تعليقات