القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

تعرف على فوائد تعلم اللغات الأجنبية

 

تعرف على فوائد تعلم اللغات الأجنبية
تشير الدراسات إلى أن تعلم اللغات يزيد من القدرات المعرفية للإنسان.

أصبح عالمنا اليوم بفعل التكنلوجيا أكثر تواصلا من ذي قبل؛ حيث أتاحت للإنسان التعرف على أناس جدد من ثقافات أخرى وبلدان من قارات مختلفة، وللتواصل مع هؤلاء لا بد من تعلم لغاتهم أو على الأقل تعلم اللغات الأكثر انتشار في العالم مثل الإنجليزية و الصينية والإسبانية والفرنسية، علما أن العالم يوجد فيه أكثر من 3000 لغة، منها 100 لغة حية يتحدث بها أكثر من ملياري شخص عبر العالم.

إن تعلم اللغات في وقتنا الحالي أصبح يجذب الكثيرين، فبالإضافة إلى أنها تفتح آفاق التواصل مع الثقافات الأخرى، فإنها تفتح آفاق جديدة في مجالات عدة مثل العمل والسفر واكتساب الخبرات الجديدة، هذا إضافة إلى تحقيق مكاسب علمية مرموقة في مجالات علمية ومعرفية  متنوعة . ونحن في هذا المقال بحول الله وقوته سنتحدث عن أهم فوائد تعلم اللغات الأجنبية.

الثقة بالنفس

تعلم اللغات الأجنبية يعزز من ثقة الشخص بنفسه؛ فتعلم أي لغة جديدة يساعد المرأ على التعرف على نفسه بشكل أفضل ومعرفة مدى قوته والإنجازات التي يستطيع القيام بها في حياته اليومية أو المهنية، فالأشخاص الذين يتمتعون بثقة عالية في النفس يتميزون بانفتاحهم على الآخرين وعلى تقافاتهم، ويفكرون بطريقة أفضل.

تعزيز القدرات العقلية 

تعلم اللغات الأجنبية يزيد من معدل الذكاء، فالأشخاص الذين يتقنون عدة لغات يتمتعون بقدرات عقلية أكثر من غيرهم بكثير، كما يتمتعون بذاكرة قوية، فتعلم اللغات يساهم في تنشيط الدماغ، حيث أنها -أي اللغات- تحتوي على العديد من التعقيدات في القواعد وعدة مفردات مختلفة، ولاستيعابها يتحتم على الدماغ التعامل مع هذا التعقيد بشكل جيد وسليم، إضافة إلى أن الأشخاص الذين يتقنون أكثر من لغة ليدهم إدراك حسي أفضل من الأشخاص أحاديي اللغة، كما أنهم يتمتعون بطرق تفكير إبداعية ومبتكرة أو ما سيمى بـ "التفكير خارج الصندوق".

تنمية المهارات التواصلية

عند تعلمنا لغة جديدة فإننا نريد تحسين فرص تواصلنا مع الآخرين، فالذي يتمكن من لغة أجنبية معينة يخرج من عزلته ويزيد فرصه في التعرف على مجموعات كبيرة من الناس حول العالم، وبناء علاقات وصداقات مع مختلف الناس من كل أقطار العالم خاصة المتمكنين من اللغة الإنجليزية.

زيادة الفرص التعليمية بالخارج

لاشك أن المتمكنين من اللغات الأجنبية يزيدون من فرصهم في إتمام دراساتهم العليا بالخارج، بالإضافة إلى تمكن البعض من الحصول على منح للدراسة في كبريات الجامعات في العالم مثل: أمريكا وبريطانيا وفرنسا، خاصة للطلبة الذين لا يتوفرون على القدر الكافي من المال من أجل إتمام الدارسة، ولهذا يعتبر تعلم اللغات الأجنبية خاصة الإنجليزية أمرا غايةً في الأهمية.

زيادة الفرص الوظيفية 

تعلم اللغات الأجنبية أصبح أمرا مهما للغاية خاصة الذين ينوون الحصول على وظائف أفضل سواء في القطاع الخاص أو العام، فإضافة أي لغة إلى رصيدك في السيرة الذاتية CV يعتبر جيدا وقد يعتبر امتيازاً في بعض الحالات، خاصة التمكن من أكثر اللغات تداولا في العالم، كما أنها تساعدك في التكوين الذاتي المستمر وذلك في سبيل الترقي في العمل أو تغييره بعمل أفضل وبراتب أكبر.


إن تعلم أي لغة جديدة يعتبر أمراً في غاية الأهمية، فتعلمها يفتح لك فرصا أكثر سواء في العمل أو في الدراسة أو الحياة الشخصية، إنها تمنحك شعوراً فريدا مليئاً بالسعادة حيث سستعرف على تاريخ وثقافات بلدان مختلفة، بالإضافة إلى عادتها وتقاليدها، هذا بالإضافة إلى أن تعلم اللغات هو من أهم أدوات التميز ومن أهم المهارات في وقتنا الحالي والتي تفتح آفاقاً عديدة في العمل والسفر والدراسة.

المصادر:

- تعلم اللغات.. مهارة تفتح لك آفاق جديدة - الجزيرة.نت

- فوائد تعلم اللغات الجديدة - موقع موضوع

تعليقات