القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

تعرف على اللغات الأكثر انتشاراً في العالم

 

تعرف على اللغات الأكثر انتشارً في العالم
يوجد في العالم ما بين 5000 إلى 7000 لغة يتحدث بها أكثر من سبع مليارات نسمة

إن ما يميز الإنسان عن باقي المخلوقات على كوكبنا، هي اللغة، فكل مجتمع من المجتمعات البشرية المختلفة والمتنوعة لها لغتها الخاصة للتواصل بين مكونات المجتمع، وهي وسيلة أيضا لنقل المعرفة بين الأفراد داخل المجتمع، كما أنها تعبر وترتبط ارنباطا وثيقا بالتفكير، أي أن أفكار الإنسان تصاغ دوما في قالب لغوي، حتى في حال تفكيره الباطني.

في العالم يوجد ما بين 5000 و 7000 لغة منتشرة بعضها انقرض وبعضها في طور الإنقراض نظرا لانتشار العديد من اللغات الأخرى وهيمنتها على اللغات المحلية إما بسبب الإستعمار أو بسبب عدم اهتمام ناطقيها بها مما أدى بها إلى الإندثار، هذا بالإضافة إلى الإنتشار الواسع للغة الانجليزية التي تعتبر لغة العلم والمعرفة وبالتالي إدخالها في النظم التعليمية لبعض البلدان، هذا ما يؤدي إلى تهميش اللغات المحلية.

إن اللغة هي الترجمة الحقيقية لكل شيء فلولاها لما وجد العلم والمعرفة والفلسفة والأداب، فاللغة هي الفكر وهي الحضارة وهي الدين والقيم والأخلاق، فحتى عندما اخترع الإنسان الآلة لم يجد سبيلا للتواصل معها سوى اللغة، فبرمجة هذه الآلات تتطلب لغة معينة وهي لغات البرمجة.

تعريف اللغة

"ما هي اللغة؟" سؤال قد يتبادر إلى ذهن البعض على أنه سؤال فلسفي فكري أكثر مما هو سؤال عادي، فاللغة اصطلاحا هي نسق من الرموز والإشارات يستخدمها الإنسان بهدف التواصل مع البشر والتعبير عن مشاعره وأحاسيسه واكتساب المعارف.

إن اللغة هي ما يميز القدرة الانسانية عن الحيوانية، فاللغة ترتبط ارتباطأ وثيقا بالإنسان، حيث أن الأفكار البشرية يمكن صياغتها دوما في قالب لغوي حتى في حالة التفكير الداخلي أو الباطني.

ترتيب اللغات العشر الأكثر انتشارً في العالم

يوجد في عالمنا اليوم أكثر من 7000 لغة منتشرة، والسبب في هذا الانتشار يعود لكثرة اللهجات وتنوعها في العالم، إلا أنه في الواقع بعض هذه اللهجات بدأت تنحصر  لصالح لغات أخرى وهذا راجع إلى عدة عوامل مثل الاستعمار والغزو الثقافي، وانتشار الاديان.

وفيما يلي سنتحدث عن أكثر هذه اللغات المنتشرة في العالم وفق بعض الدراسات في هذا المجال:

10- اللغة الألمانية

اللغة الألمانية هي إحدى اللغات الجرمانية الغربية المنشرة في أروبا وهي اللغة الرسمية لعدد من البلدان الأروبية مثل ألمانيا والنمسا وإمارة لليختنشتاين وهي أحدى اللغات الرسمية في سويسرا وبلجيكا، وهي أيضا تعتبر اللغة الثانية في أوروبا إلى جانب الفرنسية بعد اللغة الإنجليزية.

يتحدث باللغة الألمانية أكثر من 100 مليون شخص حول العالم، وهي ثاني أهم لغة من لغات العلوم عبر العالم بعد الإنجليزية، كما أنها أيضا ثاني لغة تستخدم في نشر البحوث الأكاديمية بعد اللغة الإنجليزية.

9- اللغة الفرنسية

اللغة الفرنسية تنحدر من اللغة اللاتنية لغة الإمبراطورية الرومانية، يتحدث بهذه اللغة ما نسبته 3,05% من سكان في العالم، وهي اللغة الرسيمة لعدد من الدول الغربية والإفرقية أول هذه الدول فرنسا حيث تعتبر الفرنسية هي اللغة الأم للشعب الفرنسي، وفرنسا أيضا هي منشأ هذه اللغة حيث يتحدث بها أكثر من 65 مليون فرنسي ،وهي من بين اللغات الرسمية في كل من كندا وسويسرا وبلجيكا وساحل العاج في افريقيا.

8- اللغة البنغالية

اللغة البنغالية هي لغة هندية أرية موجودة في جنوب آسيا، هي اللغة اللغة الرسمية لدولة بانغلاديش تحتل المرتبة الثامنة كأكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدث بها أكثر من 189 مليون شخص كلغة أم، كما أنها من بين اللغات الرسمية في الهند من أصل 22 لغة رسمية في هناك.

7- اللغة البرتغالية

اللغة البرتغالية لغة مشتقة من اللغة اللاتينية القديمة وانتشرت على نطاق واسع في معظم القارت إبان ظهور الإمبراطورية البرتغالية كقوة استعمارية في القرنين 15 و16 ميلادي، يبلغ عدد المتكلمين بها في العالم أكثر من 200 مليون نسمة كلغة أم وهي اللغة الرسيمة لعديد من البلدان أولها البرتغال وهي منشأ اللغة اللغة البرتغالية، كما أنها اللغة الرسمية للبرازيل في أمريكا الجنوبية بالإضافة إلى بعض الدول الإفريقية مثل الرأس الأخضر وموزبيق وغينيا الإستيوائية.

6- اللغة الروسية

اللغة الروسية هي من أكبر اللغات الأم في أوروبا، وهي لغة تنتمي إلى اللغات الهندو أوروبية، وهي من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدث بها أكثر من 300 مليون كلغة أم أو كلغة ثانية، ويتوزع الناطقون بها في روسيا والمناطق المجاورة لها، وفي بعض البلدان التي كانت تابعة للاتحاد السوفياتي سابقا. وهي أيضا لغة رسمية معتمدة في الأمم المتحدة.

5- اللغة الإسبانية

تعتبر اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية للمملكة الإسبانبة، وهي اللغة الرسمية لعدد من البلدان في أمريكا الجنوبية والوسطى كالمكسيك والأرجنتين وذلك بفعل الغزو الإسباني للأمريكيتين مما أدى إلى إحلال اللغة الإسبانية محل اللغات الهندية (لغات الإزتك والإنكا وأنايا) يتكلم اللغة الإسبانية أكثر من 570 مليون شخص حول العالم كلغة أم وهي من بين اللغات الأكثر تداولا في الولايات المتحدة الأمريكية.

4- اللغة العربية 

اللغة العربية أو "لغة الضاد" هي من أكثر اللغات السامية تحدثا وانتشارا في العالم، يتحدثها أكثر من 467 مليون نسمة، أغلب الذين يتحدثون بها يتواجدون بالعالم العربي، بالإضافة إلى البلدان المجاورة كتركيا وإيران وتشاد ومالي...وهي لغة ذات أهمية قصوى بالنسبة لكل المسلمين فهي لغة القرآن الكريم وبها يؤدون  شعائرهم الدينية.

للغة العربية تأثير كبير على عدة لغات مثل التركية والفارسية والماليزية... وبعض اللغات الأوروبية مثل الإسبانية والبرتغالية والمالطية، كما أنها تعتب اللغة الربعة على مستوى العالم من حيث عدد المستخدمين على الأنترنت.

3- اللغة الهندية

اللغة الهندية هي من بين اللغات التي يرجع أصلها إلى اللغات الهندو أوروبية، وهي من بين اللغات الرسمية في الهند، كما تستخدم في بعض الدول الأخرى خاصة المجاورة في الهند. تعتبر اللغة الأم لأزيد من 180 مليون شخص واللغة الثانية لحوالي 300 مليون شخص حول العالم.

2- اللغة الصينية

اللغة الصينية هي ثاني أكثر اللغات انتشارا في العالم بعد اللغة الإنجليزية، يتحدث هذه اللغة 1,4 مليار شخص حول العالم (18 في المئة من سكان العالم) ومعظم متحديثيها يتواجدون بالصين.

1- اللغة الإنجليزية

اللغة الانجليزية أو كما يحلوا للبعض تسميتها بـ "لغة العصر" أو "لغة التكنولوجيا"، هي لغة جرمانية غربية ظهرت في انجلترا، اتشرت بشكل أوسع في القرن الواحد والعشرين بفضل ظهور ما يسمى بـ "العولمة" فهي تعتبر أكبر لغة من حيث الناطقين في العالم وثالث أكبر لغة في العالم من حيث اللغات الأم بعد الصينية والإسبانية.

يقدر عدد المتحدثين باللغة الإنجليزية حول العالم حاليا حوالي ملياري شخص أي 25 في المئة من سكان العالم، وبهذا تكون الإنجليزية هي من تتربع على عرش اللغات الأكثر انتشاراً في العالم في القرن الواحد والعشرين.

المصادر:

- موقع ويكيبيديا

- أقوى اللغات في العالم، موقع: englishlive.ef.com



تعليقات