القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

تعرف على طرق ضبط الفصل الدراسي

 

تعرف على طرق ضبط الفصل الدراسي
ضبط الفصل الدراسي من الأمور التي تؤرق الأساتذة كثيراً.

يعتبر ضبط الفصل الدراسي من بين أهم الأمور التي تؤرق الأساتذة وخاصة الجدد منهم، إذ يعتبر ضبط المتعلمين داخل الفصل من أهم الأمور التي تجعل الأستاذ يشتغل في أريحية تامة وإيصال المعلومات والمعرفة للمتعلمين في جو هادئ يسوده التنظيم والإحترام، وهذا لن يتأتى طبعاً إلا بقوة الشخصية التي يجب أن يتحلى بها الأستاذ حتى يجذب المتعلمين إليه ويفرض عليهم احترامه.

وفي ما يلي سنتحدث عن مجموعة من الطرق والوسائل التي نراها مناسبة لضبط الفصل الدراسي:

1- وضع قانون داخلي للقسم أو ميثاق القسم في إطار ما يسمى "بيداغوجيا التعاقد"، فمن خلال هذا القانون الداخلي للقسم يدفع الأستاذ التلاميذ إلى الإلتزام بقواعده وعدم الخروج عنها، وفي حالة الخروج عنها قد يؤدي إلى فرض العقوبات عليهم.

2- استخدام لغة تواصل سليمة، وتجنب اللغة والكلمات غير المهدبة هذا يجعل المتعلمين يحترمونك أكثر.

3- معاقبة المتعلمين الذين يخرقون القواعد الداخلية للقسم أو قيامهم بتصرافات غير صائبة داخل الفصل حيث يقوم الأستاذ بخصم بعض النقاط أو تأديبهم بشكل لفظي بعيد كل البعد عن الشتائم والكلمات النابية حتى يشعر المتعلم بالخطأ الذي ارتكبه، كما ننوه إلى ضرورة تجنب العنف المباشر باعتباره طريقة عقاب قديمة وغير تربوية غفى عنها الزمن.

4- الصرامة والحزم مع المتعلمين، هذا لا يعني عدم خلق جو محفز على التعلم، لكن الصرامة تعني أنه يجب على المتعلم أن يعرف حدود العلاقة التربوية التي تربطه بمدرسه، التي يجب أن تقوم على أسس الإحترام المتبادل والموازنة بين الحقوق والواجبات.

5- عدم البدء بأي درس أو تمرين حتى يستتب الهدوء داخل الفصل الدراسي، وعدم ترك أي أثر للفوضى.

6- حفظ أسماء المتعلمين، هذا ما يجعلك توجه الخطاب لكل منهم بأسمائهم ما يجعلهم يحسون بأنهم تحت مراقبتك.

7- يجب على الأستاذ إظهار تعابير الوجه ونبرات الصوت الحادة أحيانا مما يجعل المتعلمين يلتزمون الصمت.

8- إقامة علاقة جيدة مع آباء وأولياء أمور المتعلمين يسودها الود والتقدير والاحترام، وهدف هذه العلاقة هي إشراكهم في كل ما يتعلق بأبنائهم سواء النتائج الدراسية أو السلوك داخل الفصل وخارجه.

9- خلق بئية صالحة للتعلم بحيث يجب على الأستاذ إبعاد المتعلمين عن الملل وذلك بالمرح والدعابة وتحفيزهم على التعلم والتحصيل الدراسي، بما لا يتعارض مع مبدأ الحزم والصرامة معهم.

10- تحسيس المتعلمين بأنهم موضع مراقبة وملاحظة من قبل الأستاذ طوال الحصة، فالمراقبة الفعالة لسلكوهم وأنشطتهم من أنجع الوسائل للمحافظة على الانضباط.


تعليقات