القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

بين القلم والقدم.. تعرف على المستوى الدراسي لأبرز لاعبي كرة القدم العالمية

 

تعرف على المستوى الدراسي لأبرز لاعبي كرة القدم
العديد من نجوم المستديرة حاصلون على دبلومات جامعية.
كثيراً ما نتسائل عن اللاعبين، عن انتقالاتهم للأندية الأخرى وعن مستواهم داخل رقعة الملعب، نهتم لأهدافهم التي يسجلونها في مرمى الخصوم، وبرواتبهم المرتفعة جداً والتي تسمح لهم بالعيش في حياة رغيدة، لكن هل تساءلت يوماً عن المستوى الدراسي للاعبين وخاصة النجوم منهم. مع العلم أن معظمهم يتركون مقاعد الدراسة في سن مبكرة من شبابهم للتفرغ للعب كرة القدم، باعتبارها هواية ومهنة في نفس الوقت تدر الكثير من الأموال عليهم تجعلهم يعيشون في "برج عاجي" كما وصف اللاعب الإسباني خوان ماتا. 

لكن كما يقال لكل قاعدة استثناء؛ إذ استطاع بعض نجوم المستديرة التوفيق بين مقاعد الدراسة وملاعب كرة القدم لشغفهم في إتمام دراستهم والحصول على شواهد جامعية عليا في الاقتصاد والصحافة... والتي تمنحهم امكانية مواصلة الحياة المهنية بعد الاعتزل من اللعب. فمن هم هؤلاء اللاعبين؟ وما هي شهاداتهم؟

خوان ماتا

خوان ماتا من اللاعبين الإسبانيين المخضرمين الذين لعبوا لأبرز الأندية الأوروبية مثل فالينسيا الإسباني وتشيلسي ومانشستر يونايتد الإنجليزيين، ماتا حصل على دبلوم في الصحافة من جامعة "بوليتيكنيكا" الإسبانية، كما أن شغفه في التلعيم والدراسة دفعه لإكمال دراسته في العلوم الرياضية حيث حصل على دبلوم في هذا التخصص.

جورجيو كلليني

كلليني أو كما يلقبه زملاءه في فريق يوفينتوس "الدكتور"، من المدافعين المتميزين في الدوري الإيطالي وكذلك على مقاعد الدراسة حيث عرف عنه الإجتهاد وسع
يه في طلب العلم كبير، إذ حصل كلليني على دبلوم  في الاقتصاد من جامعة "تورينو" المشهورة في إيطاليا، بالإضافة إلى حصوله على ماجيستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة، لهذا يلقبه زملائه وأوساط الصحافة الإيطالية بـ "الدكتور كلليني".

فرانك لامبارد

يعتبر لامبارد من أساطير كرة القدم الإنجليزية، حيث خاض مسيرة متميزة مع نادي تشيلسي الإنجليزي وفاز معه بالعديد من الألقاب مثل الدوري الإنجليزي ودوري الأبطال، وبعد اعتزاله اللعب في الميادين اقتحم عالم التدريب، لكن ما لايعرفه العديد هو أن اللاعب الإنجليزي له مسيرة مميزة على مقاعد الدراسة حيث حصل على شهادة جامعية في الدراسات اللاتينية.

أندري أرشافين

أندري أرشافين من أبرز اللاعبين الروس، الذين لعبوا في الدوري الإنجليزي حيث لعب في صفوف المدفعجية أرسنال.

يملك أرشافين هواية تصميم الأزياء مما جعله يعود إلى مدرجات الدراسة في الجامعة، للحصول على ماجيستير في تصميم الأزياء، وعكس كل اللاعبين بعد الإعتزال تحولت هوايته في مجال الأزياء وتصميمها إلى شغف حيث تحول إلى أكبر المهتمين بعالم الموضو والأزياء.

أندريس إنييستا

الساحر إينييستا كما يلقبه عشاق برشلونة الإسباني، اللاعب الذي حصل على كل الألقاب الممكنة مع النادي الكاتالوني ومع منتخب إسبانيا أبرز هذه الألقاب دوري الأبطال وكأس العالم سنة 2010 أمام هولاندا، هذا النجاح في عالم المستديرة لم يمنعه من إتمام دراسته الجامعية، فقد حصل على شهادة جامعية في البيولوجيا، وأخرى في مجال الرياضة.

فينسنت كومباني

اللاعب البلجيكي المخضرم كومباني من أبرز اللاعبين البلجيكيين الذين لعبوا في الدوري الإنجليزي في صفوف فريق مانشيستر سيتي والذي حصل معه على العديد من الالقاب المحلية ككأس الرابطة والدوري الإنجليزي الممتاز، بالإضافة إلى تميزه مع منتخب بلجيكا الذي قاده للحصول على المركز الثالث في كأس العالم في روسيا سنة 2018.

هذا المسار المتميز في عالم المستديرة لم يمنعه من إتمام دراسته الجامعية حيث حصل على شهادة جامعية في إدارة الأعمال.

روميلو لوكاكو

"أعتقد أن الدراسة شيء مهم" هذا ما قاله النجم البلجيكي لوكاكو عن الدراسة سابقاً في إحدى تصريحاته الصحفية، نجم إنتر ميلان سابقاً و تشيلسي حالياً يتقن العديد من اللغات (خمس لغات: الإنجليزية والفرنسية والهولندية والإسبانية والبرتغالية)، هذا بالإضافة إلى حصوله على دبلوم في السياحة والعلاقات العامة.

إدوين فان دير سار

الحارس الهولندي فان دير سار من أكثر اللاعبين تتويجا في بالألقاب في تاريخ كرة القدم الهولندية، حيث بلغ عدد ألقابه 27 لقب في مسيرته الكروية.

لكن بالموازاة مع التألق في عالم المستديرة سعى الحارس الهولندي إلى الحصول على شهاداة جامعية في مجال الرياضة، إذ حصل على شهادة في مجال الإدارة الرياضية، بالإضافة إلى ماجيستير في نفس التخصص، هذا ما جعله يدخل عالم التسيير الرياضي حيث عمل في منصب مدير التسويق في نادي أياكس أمستردام الهولندي، ثم رئيسا له.

سيمون مينيوليه

الحارس البلجيكي المشهور من اللاعبين المتميزين في عالم كرة القدم، إذ لعب للعديد من الأندية أبرزهم نادي ليفربول الإنجليزي، وحالياً يلعب في صفوف نادي كلوب بروج البلجيكي.

الكثير من المهتمين بعالم كرة القدم لا يعرفون أن مينيوليه يتقن الحديث بـ 5 لغات، ويحمل شهادة جامعية من إحدى الجامعات البريطانية في مجال العلوم السياسية.

سقراط البرازيلي

يعتبر سقراط من أبرز اللاعبين في تاريخ البرازيل حيث شارك مع المنتخب البرازيلي في مونديالي 1982 و 1986، الأسطورة البرازيلية يعتبر أول لاعب محترف يوفق ما بين الدراسة وكرة القدم، حيث استطاع الحصول على الدكتوراه في الطب في السبعينات، بالإضافة إلى حصوله على شهادة جامعية في الفلسفة، كما أنه كان مناضلا سياسياً ضد الديكتاتورية في البرازيل.

المصادر:

- الجزيرة نت

- موقع DW

- الصور من موقع: footyrenders



 


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. ابرزهم ايوب الكعبي و النقاش .. حدراف . بوصوفة. تاغناوتي .. سيسيوكو .. والقائمة طويلة 🤦

    ردحذف

إرسال تعليق