القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

ما هي لغة المستقبل؟

ما هي لغة المستقبل؟
البرمجة هي بامتياز "لغة المستقبل".
في ظل التقدم التكنولوجي المتسارع الحاصل في عالمنا اليوم، وخاصة مع ظهور ما يسمى بالذكاء الإصطناعي والروبوتات بدأ الحديث عن لغة جديدة أطلق عليها اسم "لغة المستقبل" باعتبارها اللغة التي ستكون أكثر انتشاراً في المستقبل وستنافس اللغات البشرية الأخرى.

ربما قد تعتقد أن لغة المستقبل هي اللغة الإنجليزية أو الصينية، لكن مهلا ليست هي؛ إنما باختصار وبدون لف أو دوران هي "البرمجة"، فما هي إذن البرمجة؟ وهل هي لغة واحدة أم لغات متعددة؟

ما هي البرمجة؟

البرمجة أو "لغة المستقبل" هي عملية تصميم وبناء برامج حاسوبية قابلة للتنفيذ، بهدف استكمال أو القيام بمهمة تتعلق بالحاسوب. وفي تعريف آخر فالبرمجة هي عملية كتابة تعليمات أو أوامر خاصة لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر مثل الروبوت الآلي وأجهزة استقبال الصوت والصورة في نظم الاتصالات الحديثة لتوجيه هذا الجهاز أو الروبوت لإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية القيام بسلسلة من الأعمال المطلوبة التي تسمى خواريزميات.

لماذا سميت البرمجة بـ "لغة المستقبل" ؟

عند ظهور أجهزة الحاسوب أول مرة احتاج الإنسان إلى تطوير لغة خاصة للتواصل مع هذه الجهاز باعتباره جهاز ذكي يحاكي ذكاء الإنسان، وبالتالي طور المهندسون لغة للتواصل مع هذا الجهاز سميت "لغة البرمجة" لبرمجته على أوامر معينة يقوم بها، ومع التطور التكنولوجي المتسارع اليوم وظهور ما يسمى بالذكاء الإصطناعي أصبح لزاماً تطوير هذه اللغة وجعلها أكثر كفاء من ذي قبل حيث عمل المبرمجون على تطوير العديد من اللغات البرمجية حتى يتسنى التواصل مع أجهزة الحاسوب الحديثة وكذلك الروبوتات التي أصبح دوروها يتعاضم كل يوم، هذا ما دفع العديد من الحكومات إلى إدخال لغات البرمجة إلى المناهج الدراسية وجعلها من بين الأمور الأساسية التي ينبغي تعلمها إلى جانب الكتابة والقراءة حيث أصبح يتعلمها الأطفال في المدارس منذ الصغر واتقانها يعد مهماً جدا نظرا إلى أن المستقبل سيعرف مزاحمة الآلة لنا في حياتنا اليومية وللتواصل معها وجب تعلم هذه اللغة، لغة المستقبل.

ما هي أهمية تعلم لغات البرمجة؟

لتعم البرمجة أهمية قصوى خاصة للمهتمين بكيفية التعامل مع الحواسيب وآلات الذكاء الإصطناعي:

  • تنمية عقل الإنسان وتوسيع مداركه ومعارفه خاصة بكل ما هو مستقبلي.
  • تساعد على فهم كيفية إنشاء المواقع والتطبيقات وكيفية برمجة الآلات والروبوتات.
  • تسهيل الأعمال وإنجازها في وقت قصير.
  • تساعدك على الحصول على وظائف أفضل في كبريات الشركات العالمية؛ مثل فيسبوك وآبل، وجوجل...
  • تعلم لغات البرمجة يساعدك على كسب الكثير من المال خاصة في إنشاء المواقع والتطبيقات.

ما هي أفضل لغات الرمجة؟

كما هو معلوم فهناك العديد من لغات البرمجة (لغة المستقبل) والتي يستحيل بأي حال من الأحوال تعلمها جميعاً، إلا أن الخبراء ينصحون بتعلم الأساسيات المشتركة بين هذه اللغات، وفيما يلي سنستعرض أهم لغات البرمجة:

- لغة جافا سكريبت JavaScript

لغة جافا سكريبت هي من بين لغات البرمجة انتشاراً في مجال البرمجة وهي أحد ركائز عالم الأنترنت، حيث أن هذه اللغة تجعل من صفخات الويب أكثر تفاعلية، وتعطي للمبرمجين القدرة على التحكم في الصفحة.

- لغة بايثون Python

لغة بايثون يعتبرها المبرمجون أسهل لغة برمجة للتعلم، ويتم استخدام هذه اللغة في تحليل البيانات(Data Analysis) وفي تعلم الآلة (Machine Learning) وكذلك تطوير تطبيقات الويب، وبهذه اللغة أيضاً يمكن تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وبناء الألعاب...

وتجدر الإشارة إلى أن لغة بايثون تعمل بها العديد من الشركات العالمية؛ مثل جوجل، وانستغرام ويوتيوب وبانترست.

- لغة (C)

لغة سي (C) هي من أقدم لغات البرمجة، ظهرت سنة 1972 ولا زالت تستعمل إلى يومنا هذا، وهي لغة متوسطة المستوى تستعمل لبرمجة التطبيقات منخفضة المستوى، وكذلك في تطوير تطبيقات النظم التي تدمج في نظام التشغيل كويونداوز (Windows)، ونظام التشغيل لينوكس (LINUX)، بالإضافة إلى أنها تستعمل في الذكاء الإصطناعي (AI).

- لغة دارت Dart

لغة دارت هي لغة برمجة حديثة قامت شركة جوجل بإصدراها، تتمتع بكونها مرنة وسهلة التعلم، وهي لغة كائنية التوجيه تستعمل في تطوير تطبيقات هواتف الأندرويد ونظام التشغيل الخاص بآبل (IOS).

- لغة جافا Java

لغة جافا Java من أشهر لغات البرمجة على مستوى العالم، وينصح بها المختصون في البرمجة لتعلمها في البداية نظراً لكونها أكثر سهولة من باقي اللغات الأخرى، وهي تستعمل في تطوير تطبيقات الأندرويد والعمل في مجال أنترنت الأشياء (Internet of Things) والحوسبة السحابية، بالإضافة إلى تطوير الألعاب وتطبيقات سطح المكتب.

- لغة ++C

طورت هذه اللغة لأول مرة سنة 1985، وهي من أكثر اللغات طلباً في سوق لغات البرمجة، إذ تتنوع استخداماتها من إنشاء تطبيقات واجهة المستخدم والرسوم ثلاثية الأبعاد للألعاب الإلكترونية، كما أنه حالياً تستخدم في مجال علم الروبوتات، لكن ما يعاب على هذه اللغة أنها صعبة التعلم لذا لا يجب البدء بها لمن أراد تعلم لغات البرمجة.

- لغة البرمجة PHP

لغة PHP هي من أقوى لغات الخادم المستخدمة في معظم نطاقات الويب، وهي لغة برمجة تستخدم لبناء مواقع الويب، وأنظمة إدارة المحتوى مثل "ووردبريس" Wordpress و "دوربال" Durpal.

- لغة Ruby

لغة البرمجة Ruby تستخدم لتطوير مواقع الويب وتطبيقات الهاتف الذكي، وهي من لغات البرمجة السهلة على مستخدميها، فقد عمل منشؤها على جعلها سهلة إلى حد ما للتعم.

 المصادر:

- قائمة بأشهر لغات البرمجة واستخداماتها، موقع الأكاديمية بوست.

- برمجة، موقع ويكيبيديا.




تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق