القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة

 

نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة
حسب آخر الإحصائيات في العالم يوجد أكثر من ملياري متحدث باللغة الإنجليزية.

اللغة الانجليزية هي أكثر لغة واسعة الإنتشار في العالم، حيث أضحت تسمى بـ "لغة القرن 21" أو "لغة العولمة"، وهي لغة جرمانية ظهرت في انجلترا في القرون الوسطى، وهي في وقتنا الحاضر أكبر لغة من حيث عدد الناطقين بها والبالغ عددهم أكثر من ملياري شخص حول العالم، كما أن اللغة الإنجليزية تعد اللغة الأجنبية الأولى في معظم بلدان العالم وخاصة الدول العربية مثل مصر والسعدوية، بينما تعد اللغة الأجنبية الثانية بعد الفرنسية في دول المغرب الكبير.

تعتبر اللغة الإنجليزية من أكثر اللغات إقبالاً على تعلمها في مختلف بلدان العالم خاصة من طرف الشباب، منهم من يتعلمها في المدرسة، ومنهم من يذهب إلى معاهد مختصة في في تعليم اللغات، وهناك من الشباب وحتى الكبار يتعلمونها من خلال الأنترنت والكتب، نظراً لكونها لغة الثقافة والعلوم والتكنولوجيا وكونها أيضاً وبدون منازع لغة الاقتصاد والمال والأعمال.

ونحن في هذا المقال بحول الله سنعطيمكم نصائح مهمة لتعلم اللغة الإنجليزية وبسهولة تامة.

1- التعلم بشكل يومي.. لا تتوقف عن التعلم فهذا الأمر ضروري لإتقان اللغة الإنجليزية.. حاول حفظ الكلمات والمفردات وبعض العبارات المستعملة في اللغة الإنجليزية بشكل يومي مع تكرارها حتى تحفظها جيداً؛ فلتخزين المفردات مثلا في ذاكرتنا طويلة الأمد، لابد من التكرار اليومي لهذه الكلمات أو المفردات. هذا لأمر طبعاً لن يأخذ منك الساعات الطوال نظراً لازدحام وقتنا بالعديد من الأعمال، إنما ينبغي القيام بهذه العملية لبضع دقائق في اليوم.

2- إعلم أنه لا يوجد أسلوب واحد لتعلم اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى اعتمادك على المعلم في المدرسة أو المعهد، قم باعتماد طرق أخرى في التعلم مثل مشاهدة الأفلام باللغة الإنجليزية، وشاهد قنوات اليوتيوب المختصة بتعليم هذه اللغة ، كذلك استخدم بعض التطبيقات والمواقع المفيدة التي تعلم اللغة الإنجليزية بسهولة مثل موقع Duolingo.

3- اقرأ أي شيء تقع عليه عينك مثل الكتب والمجلات والجرائد والتغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي المكتوبة طبعاً باللغة الإنجليزية، حتى وإن لم تفهمها، لكن حاول قراءتها فحتماً ستفهمها انطلاقاً من السياق الذي تعتمد فيها على كلمات تعرفها مسبقاً. هذا ما سيساعدك على التحسن أكثر في تعلم هذه اللغة وبسهولة.

4- التواصل ثم التواصل.. مع تقنيات التواصل الفوري مثل واتساب وماسنجر تستطيع التواصل مع أشخاص من مختلف بقاع العالم من ماليزيا والهند شرقاً إلى أمريكا وكندا غرباً.. تواصل معهم باستخدام الإنجليزية وإن لم تفهم كلمة أوعبارة ترجمها باعتماد برامج الترجمة الفورية، أنذاك ستحس بتحسن كبير في مستواك اللغوي في الإنجليزية، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشكل فهم المتحدثين الأصليين كالأمريكين والبريطانيين رغم كونهم يتمكنون من قواعد اللغة الإنجليزية.

5- استمع إلى الكتب الصوتية أو برامج النشرات الصوتية (بودكاست) باللغة الإنجليزية، واستمع إليها أثناء الذهاب إلى المدرسة أو العمل، كما أنصحك فالاشتراك في قنوات اليويتوب التي تقدم دروس بسيطة ومفيدة في اللغة الإنجليزية.

6- قم بالتسجيل في المساقات التعليمية الخاصة بتعلم اللغة الإنجليزية في موقع "إدراك" أو موقع "رواق" الذي يوفر العديد من المساقات التعليمية المجانية والمفيدة مع إمكانية الحصول على شهادة عند إتمام المساق، هذه الشهادة التي ستمثل إضافة نوعية لسيرتك الذاتية CV خاصة للباحثين عن العمل في سوق الشغل التي تعتبر فيه الإنجليزية من الأساسيات للباحثين عن العمل.

7- السفر إلى الخارج أمر مهم لتعلم اللغة الإنجليزية للدول الناطقة بالإنجليزية سواء سافرت بنية السياحة أو بنية العيش أو الدراسة، فالإحتكاك بالسكان المحليين ومحاولة التحدث معهم بالإنجليزية سيساعدك أكثر على ضبط اللغة وفهمها.

8- لا تخجل من التحدث باللغة الإنجليزية مخافة الوقوع في أخطاء تحرجك أمام الآخرين خاصة المتحدثين الأصليين، وما يهم أكثر هو المحاولة ثم المحاولة التي بالتأكيد ستأخذك للنجاح في تعلم اللغة الإنجليزية.

9- تعلم القواعد الأساسية للغة الإنجليزية بشكل تدريجي، وحاول إتقان تراكيب الجمل الصحيحة، بالإضافة إلى تعلم المبادئ الأساسية للكتابة بهذه اللغة، وهذا أمر مهم للغاية حتى تصبح متحدثا وكاتباً ماهراً في اللغة الإنجليزية.

10- الإرادة والثقة في النفس أمر مهم للغاية عند تعلم أي شيء وخاصة اللغة الإنجليزية، فكلما كانت ثقتك في نفسك عالية كلما رغبت أكثر في تعلمها وإتقانها عبر الوقت.

11- تعاون مع أصدقائك الذين لهم شغف تعلم اللغة الإنجليزية، حاول ان تتواصل معهم بها.. تبادلوا القصص والكتب.. تشاركوا الدروس والفيديوهات والأغاني باللغة الإنجليزية، هذا الأمر سيحفزك كثيراً على الإستمرار في التعلم.

12- حاول أن تضع تقييم لنفسك حول طريقة التعلم، ومدى تقدمك في التعلم، وتسجيل نقاط قوتك ونقاط ضعفك في اللغة الإنجليزية، كما أنصحك على التركيز على الأمور التي ترى فيها مشاكل تعيق تعلمك للغة الإنجليزية مثل النطق أو الكتابة أو القواعد الأساسية، وحاول تقويمها وتحسينها.. كما لا تتردد في استشارة أستاذك في اللغة الإنجليزية أو أحد أقربائك أو أصدقائك المتمكنين منها واستمع لنصائحهم المفيدة والتي ستجنبك الكثير من الأخطاء.


تعليقات