القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

خطوات بسيطة لتعليم أطفالكم الكتابة بسرعة

 

 تعليم الأطفال الكتابة تبدأ من سن الثلاث سنوات.
كثير من الأمهات يرغبن في تعليم أطفالهن العديد من المهارات الأساسية في الحياة مثل؛ كيفية التحدث ونطق الكلمات بشكل صحيح والكتابة والقراءة، لكن العديد من الأمهات لا يعرفن الطريقة الصحيحة لتعليم أطفالهم الصغار (ما بين سنتين إلى ثلاث سنوات) هذه المهارات خاصة الكتابة لأنها تتطلب الكثير من الجهد والصبر معاً لما تكتسيه عملية تعليم الطفل كيفية مسك القلم والكتابة بشكل صحيح من دون عصبية ولا عنف الذي له عواقب وخيمة على عملية التعلم.

 نحن في هذا المقال سنتعرف على بعض الخطوات السليمة والبسيطة لتعليم الطفل الصغير طريقة كتابة الحروف والكلمات بشكل صحيح استعدادا لدخوله المدرسة عند بلوغ السادسة من عمره.

1- انتظري السن المناسب لتعليم طفلك الكتابة، غير أن سن الكتابة يختلف من طفل إلى آخر منهم من يبدأ مبكراً في سن الثالثة ومنهم من يتأخر حتى سن الخامسة وذلك وفقاً لاستعداد الطفل وهذا طبعاً يمكن ملاحظته في المنزل.

2- شاركي طفلك الكتابة فالطفل يعتبر أمه مثله الأعلى، فحاولي تخصيص وقت معين في اليوم للجلوس معه من أجل تعليمه كتابة بعض الحروف عن طريق الرسم والتلوين بالإضافة إلى أمساك يده وتعليمه رسم كل وحرف وكيفية كتابته هذه العملية يجب الاستمرار فيها بشكل يومي تقرياً. كما يجب عليك أن تتعمدي الوقوع في بعض الأخطاء حتى تفسري له الطريقة الصحيحة في الكتابة، هذا ما يجعل طفلك يحس بأنه يقوم بعمل مهم وجميل في نفس الوقت.

3- دعه يشكل الحروف والأرقام بالمعجون وهي من أهم الخطوات تعليم الاطفال الكتابة، حيث يستحسن عدم البدء بالقلم للكتابة في البداية وإنما اعتماد المعجون المخصص للأطفال في تشكيل الحروف والأرقام، وبهذا يسهل تعليم الطفل الكتابة دون الشعور بالملل والضجر.

4- ترتبط الكتابة بالعين، وبالتالي يجب عليك أن تسمحي لطفلك بمشاهدة بعض مقاطع الفيديو التعلمية المخصصة للأطفال في تعليمه شكل الأحرف والأرقام قبل أن يجرب كتابتها على الأوراق.

5- استخدمي أسلوب النقط في تعليم الطفل الكتابة، هذا الأسلوب يعد من أشهر وأفضل الأساليب في تعليمه كتابة الحروف والأرقام بطريقة صحيحة، حيث يقوم الطفل بمساعدتك طبعاً في ايصال النقط ببعضها البعض ليحصل في النهاية على شكل الحرف أو الرقم مع تكرار هذه العملية عشرة مرات، بعد ذلك تطلبين منه كتابة الحرف أو الرقم بدون النقاط، وإن لم يستطع قومي بإعادة طريقة النقاط عشرين مرة وهكذا.

6- وفري لطفلك مجموعة من أقلام التلوين، لتشجيعه على إمساكها  والكتابة بها، حتى تتطور مهاراته الحركية والذهنية بشكل سليم، بالإضافة إلى توفير مجموعة من الألعاب التعليمية التي يمكن من خلالها تقدبم مفهوم الكلمات والحروف إلى طفلك.

7- الثناء والتشجيع أمر مهم جداً إذ يجب عليك التصفيق والتهليل له وتشجيعه على الاستمرار، كما يجب التحلي بالصبر عند وقوعه في الخطأ، هذا بالإضافة إلى أننا ننصح بالابتعاد عن الضغط على الطفل لأن تعلم الكتابة أمر شاق للطفل في سن مبكرة (3 إلى 5 سنوات) فضلاً عن أنه يشعر بالألم في يده أثناء الكتابة، وعند شعوره بالملل قومي بتغيير النشاط بنشاط آخر محبب له.

8- لكي تكون الخطوات السابقة في تعليم طفلك الكتابة ناجحة، يجب عليك أن تعملي على تقوية عضلات يد الطفل من خلال بعض الألعاب المطاطة ليمسك بها ويضغط عليها، مما يساهم في تقوية عضلات اليد وإحكام قبضته.

المصادر: 

- موقع ويب طب.

- موقع SUPERMAMA

- موقع فكرة

تعليقات