القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

التغذية الصحية لطلاب المدارس

 

" العقل السليم في الجسم السليم "

مما لاشك فيه أن المحافظة على الصحة هي أولوية كل الأشخاص في جميع المراحل العمرية، خاصة في المراحل العمرية المبكرة، لا سيما الأطفال في سن التمدرس الذين يحتاجون إلى طاقة أكبر نظراً لكونهم يستهلكون الكثير من الطاقة يومياً في اللعب والتعلم، مما يستوجب تجديد هذه الطاقة عبر الأطعمة المناسبة والمتنوعة حتى تستفيد أجسادهم من جميع المكونات والعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وبروتينات... وبالتالي يعد تناول الوجبات الصحية والمتوازنة التي تمنح الطاقة يعد أمراً ضروريا بالنسبة للأطفال.

وكما هو معلوم فإن أطفال المدارس يقضون ما مجموعه ست أو سبع ساعات في المدرسة، ولإبقائهم يقظين وفي كامل طاقتهم وجب على الآباء تشجيعهم  على تناول وجبة الفطور لما لها من دور أساسي في إمداد الجسم بالطاقة، وكذا إعطائهم وجبة خفيفة وصحية يأخذونها معهم لتجديد طاقتهم أثناء فترات الإستراحة.

وعدم تناول هذه الوجبات الصحية يؤدي إلى التسبب في الإرهاق والإعياء أو فقر الدم أو حصول تسوسات في الأسنان بفعل السكاكر والحلويات وغيرها من الأطعمة غير الصحية.


وفيما يلي بعض النصائح التي نراها مناسبة لتحسين تغذية طلبة المدارس وتشجيعهم على اكتساب عادات غذائية صحية:

- التركيز على تناول وجبة الفطور بشكل يومي قبل الذهاب إلى المدرسة، وعدم تناولها يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، وحدوث صداع في الرأس واضطرابات معوية بالإضافة إلى الهزال والعصبية، ولهذا وجبة الإفطار ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة.

- ضرورة الأكل ببطء، فهذا مفيد جدا لعملية الهضم، وبالتالي يؤدي إلى استهلاك سعرات حرارية أقل من اللذين يتناولون وجباتهم بسرعة، فضلا عن أن تناول الأكل بسرعة يؤدي إلى مشاكل صحية في المعدة.

- ضرورة تناول الأغذية الغنية بالبروتينات التي توفر الطاقة مثل: اللحوم الحمراء والبيضاء - اللبن - البيض - الأجبان... وكذلك تناول البروتين النباتي الذي يتوفر في العدس والفول والحمص.

- تناول الأغذية الغنية بالدهنيات التي تمد جسم الإنسان بالطاقة مثل: زيت الزيتون - اللحوم الحمراء - الحليب ومشتقاته - الزبدة - البيض.

- تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات، التي تعتبر من أهم مصادر الطاقة مثل: الأرز - البطاطا - الخبز  - المعكرونة...

- تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات كالخضر والفواكه، فجسم الإنسان يحتاج لعديد الأنواع من هذه الفيتامينات مثل: فيتنماين B1 و B2 و B6 و B12، باللإضافة إلى فيتامين D وفيتماينات E-C-A، وفيتامين النياسين والفوليك أسيد.

- ضرورة تناول الأغذية الغنية بالحديد الذي يقي من فقر الدم، مثل اللحوم الحمراء والبقوليات.

- ضرورة الإكثار من شرب الماء، فطلاب المدارس يحتاجون لشرب الكثير من الماء خاصة في الأيام الحارة بمعدل 6 إلأى 8 أكواب في اليوم.

- التركيز على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم للوقاية من هشاشة العظام.

- التقليل من وجبات الأكل السريع، مثل الدجاج المقلي والشاورما والبيتزا والمشروبات الغازية... لكونها تسبب العديد من الأمراض كالسمنة.

- ضرورة تنظيف الأسنان باستمرا خاصة بعد تناول الحلوى والمثلجات.

- كما ننصح الآباء بتوفير صندوق للغذاء خاص بأطفالهم عند الذهاب إلى المدرسة والذي يجب أن يحتوي على أغذية متنوعة مثل: سلطة الخضار أو الفواكه، أو سندويش طبيعي بلحم الدجاج أو التونة أوالبيض، وكما يمكن في بعض الأحيان إعطائهم بعض الفواكه مثل تفاحة وموزة، أو برتقالة وعنب.

- ضرورة ممارسة الأنشطة الرياضية كل يوم إلى جانب التغذية الصحية، لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق، ولكونها أيضاً تنمي القدرات العقلية للطفل، وتزيد من مستوى تركيزه.


إقرأ أيضا: خطوات بسيطة لتعليم أطفالكم الكتابة


المصادر: 

- موقع نمط

- موقع مطبخ سيدتي


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. مشكور على المجهود الرائع و المميز في جلب المواضيع المهمة و القيمة لكن المشكلة تكمن في عدم قدرة اولياء الامور على توفير كل تلك الاحتياجات بسبب ارتفاع الأسعار خاصة المواد الغذائية المهمة
    والحل ؟؟

    ردحذف

إرسال تعليق