القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

أبرز المعلومات عن الدراسة في الصين

 

تستقطب الصين سنويا آلاف الطلاب الأجانب للدراسة في جامعاتها.

تعتبر الدراسة في الخارج حلم يرواد جميع الطلبة في الوطن العربي بعد النجاح في المرحلة الثانوية، إلا أن هذا الحلم قد يصطدم بالعائق المادي خاصة وأن رسوم الدراسة في الدول الأوروبية وأمريكا الشمالية غالية جدا وليس بمقدور جميع الطلبة دفع هذه التكاليف مما يحد من طموحهم ويتوجهون إلى الجامعات والمعاهد المحلية في بلدانهم والتي غالبا ما تقدم تعليم وتكوين لا يرقى لتطلعات الطلبة.

إن الدراسة في كبريات الجامعات الأوروبية والأمريكية مثل جامعة أوكسفورد أو جامعة هارفارد قد يعتبر حلما بعيد المنال بالنسبة لمعظم الطلبة ويقتصر فقط على الميسورين منهم، إذ يتطلب التعليم في هذه الجامعات عشرات آلاف الدولارات سنوياً، هذا ما يجعل الكثير من الطلاب يبحثون عن وجهات أخرى تقدم تعليم عالي ذو جودة عالية وبثمن مناسب، وأفضل هذه الوجهات هي أوكرانيا وتركيا والصين، هذه الأخيرة التي أصبحت وبشكل متزايد تستقطب العديد من الطلاب العرب في جامعاتها والتي تعتبر العديد منها من أفضل 100 جامعة في العالم حسب تصنيف QS للجامعات.

أولا: معلومات مهمة عن الصين

تعتبر الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليار ونصف المليار نسمة حيث يعتبر أكبر تعداد سكاني في العالم وهي من أكبر بلدان القارة الآسيوية، وتستخدم الصين اللغة الصينية (الماندرين) كلغة رسمية في البلاد وهي اللغة الرسمية كذلك في التعليم كما يعتبر الاقتصاد الصيني أسرع اقتصاد نموا في العالم إذ يؤكد الخبراء أن الصين ستزيح الولايات المتحدة عن عرش أقوى اقتصاد في العالم لتصبح هي الأولى عالميا في غضون العقدين المقبلين.

ثانيا: نظام الدراسة في الصين

من متطلبات القبول في الجامعات والمعاهد الصينية دراسة اللغة الصنية لمدة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى سنة تختتم باختبار اللغة الصينية (HSK).

نظام الدراسة في الصين الشعبية يحتوي على العديد من المجالات الدراسية نذكر منها: الطب والاقتصاد والفلسفة والرياضيات والطب والهندسة، بالإضافة إلى العلوم الإدارية والعسكرية، وغير ذلك من المجالات الأخرى. أما فيما يخص سنوات الدراسة فالحصول على البكالوريوس قد يتراوح ما بين 4 إلى 5 سنوات من التكوين وذلك حسب كل مجال، أما الحصول على الماجستير قد يتطلب 3 سنوات من التكوين، فيما الدكتوراه فيتطلب الحصول عليها 4 سنوات من الدراسة والبحث.

أما عن نظام العطل الدراسية في الصين فهناك عطلتين تتخلل الفصلين الدراسيين؛ وهما عطلة الربيع وتمتد من نهاية شهر فبراير إلى منتصف شهر مارس، والعطلة الثانية هي العطلة الصيفية الطويلة نسبيا وتمتد من شهر يوليو إلى شهر غشت (شهران).

ثالثا: برامج التعليم في الصين

يشمل نظام الدراسة في الصين العديد من البرامج التعليمية والتي تقدمها أكثر من 2000 مؤسسة تعليم عالي في الصين:

- Dazhuan: وهو عبارة عن برامج تدريبية قصيرة المدة وتمتد من سنتين إلى ثلاث سنوات في المعاهد المهنية تختتم بالحصول على دبلوم يمكنك من الولوج إلى سوق الشغل.

- Benke: أو شهادة الباكلوريوس وتعادل شهادة الإجازة وتمتد الدراسة فيها 4 سنوات.

- Shuoshi: شهادة تعادل شهادة الماجستير وتمتد سنوات التكوين فيها ثلاث سنوات لكن القبول فيها يكون باجتياز مباراة القبول.

- Boshi: وتعادل نظام الدكتوراه ويستلزم الحصول عليها مدة قد تصل إلى 10 سنوات في بعض التخصصات.

رابعا: تكاليف الدراسة في الصين

يتراوح متوسط الرسوم الدراسية في الصين في الجامعات الحكومية ما بين 2500 دولار إلى 10 آلاف دورلار في العام الدراسي الواحد، أما عن رسوم الدراسة في الجامعات الصينية الخاصة فقد تتراوح ما بين 30 ألف دولار إلى 50 ألف دولار سنويا، خاصة في برامج الماجستير مثل إدراة الأعمال. لكن رغم ارتفاع تكاليف الدراسة في بعض الجامعات والمعاهد في الصين إلا أن هناك بعض الجامعات ذات رسوم دراسية منخفضة، نذكر منها: جامعة نينغبو والتي تتراوح رسوم الدراسة فيها من 2600 دولار إلى 4700 دولار في السنة، وهناك جامعة لياونينغ للتكنلوجيا والتي تتراوح رسوم الدراسة فيها ما بين 2200 دولار إلى 3800 دولار في السنة.

أما عن تكلفة المعيشة في الصين فقد تتراوح ما بين 700 إلى 1200 دولار شهرياً تتضمن السكن والتنقل والأكل، هذا في المدن الكبرى مثل بكين وشنغهاي، أما المدن الأخرى فقد تتراوح التكلفة الشهرية ما بين 400 إلى 700 دولار شهرياً.

خامسا: أفضل الجامعات الصينية

في الصين توجد العديد من الجامعات ضمن أفضل 100 جامعة في العالم والبالغ عددها 6 جامعات حسب تصنيف QS:

- جامعة بكين: واحدة من أقدم الجامعات في الصين تأسست سنة 1912 في العاصمة بكين تحتل المرتبة 68 عالمياً والثانية في الصين.

- جامعة تسينغهوا: وهي جامعة صينية تأسست سنة 1911 وتتواجد أيضاً في العاصمة الصينية بكين، ترتيبها الأول في الصين والرقم 50 عاليما.

- جامعة جي لين: تأسست هذه الجامعة سنة 1946 وتقع في مقاطعة تشانغ تشون وبالتحديد في مدينة جي لين، تخرج منها العديد من الأدباء والعلماء أهمهم ليو يانغ دوغ الحاصل على جائزة نوبل للسلام.

- جامعة شان دونغ: واحدة من أقدم الجامعات في الصين تأسست سنة 1901 وتتميز بدراسة الطب والهندسة.

- جامعة الصين الطبية: يعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة لسنة 1931 وهي جامعة مختصة في مجال الطب تعتمد على ثلاث لغات في التدريس وهي اللغة الصينية واليابانية والإنجليزية.

سادسا: سلبيات الدراسة في الصين

رغم العديد من الإيجابيات المتعلقة بالدراسة في الصين، إلا أن الطلبة العرب قد يجدون مشاكل في التأقلم مع نمط العيش في الصين، خاصة مع الأكل الحلال فالصينيون غالبا ما يأكلون لحوما لا تفضلها الشعوب الأخرى، أما فيما يخص الخدمات الرقمية المتوفرة في باقي بلدان العالم مثل فيسبوك و غوغل غير متوفرة في الصين إذ توفر الحكومة بدائل لهذه الخدمات الرقمية وهي بدائل محلية. أما عن التواصل اليومي فيجب اتقان اللغة الصينية (الماندرين) للتواصل مع الشعب الصيني، فأغلب الصينيين لا يتقنون اللغة الإنجليزية.

سابعا: شروط القبول في الجامعات الصينية

للقبول في الجامعات الصينية يجب أولا دراسة اللغة الصينية واجتياز الاختبار فيها بنجاح، وفي حالة اختيارك لشعبة تدرس باللغة الإنجليزية يجب أن اجتياز اختبار آخر وهو "التوفيل" TOEFL بنجاح، بالإضافة إلى وثيقة القبول في إحدى الجامعات الصينية عبر الأنترنت، ثم الحصول على تأشيرة الإقامة الدراسية من السفارة أو القنصليات الصينية المعتمدة في بلدك، وأخيراً تقديم الضمانات المالية تثبت القدرة المالية لتحمل تكاليف المعيشة في الصين.

ثامنا: المنح الدراسية في الصين

تمنح الحكومة الصينية سنويا عددا مهما من المنح لفائدة الطلاب الأجانب للدراسة في الجامعات الصينية التي لها إذن من الحكومة لاستقطاب الطلاب للأجانب، بعض هذه المنح يغطي تكاليف الإقامة والتعليم، وهناك منح أخرى تغطي فقط تكلفة التعليم، ويمكن للطلاب التقدم لهذه المنح عبر موقع (csc.studyinchina.com).

كما أن هناك منح أخرى للدراسة في الصين يقدمها معهد كونفوسيوش والذي يتواجد في العديد من البلدان العربية، كما أن الشركات الصينية العملاقة أيضا مثل هواوي وعلي بابا ولينوفو تقدم منح تحت مسمى "منح الأعمال" لرعاية الطلاب أو الموظفين للدارسة في الصين، لكن هذا النوع من المنح ليس شائعا، عكس المنح التي تمنحها الحكومة الصينية.

تاسعا: مواقع الكترونية مفيدة للدراسة في الصين

- موقع: www.m.cucas.cn

هذا الموقع يمكنك من التسجيل في العديد من الجامعات الصينية المشهورة في الصين.

موقع: www.chinesescholarshipcouncil.com

هذا الموقع خاص بمجلس المنح الدراسية بالصين الممنوحة من طرف الحكومة الصينية.


المصادر:

- موقع الملحقية الثقافية في الصين

- موقع فكرة

- موقع الدراسة



إقرأ أيضا: تصنيف QS لأفضل الجامعات في العالم لسنة 2022







تعليقات