القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

التدريس المصغر.. إليك أهم المعلومات عن هذا الأسلوب في التدريس

 

ما هو التدريس المصغر؟

عرفت مهنة التدريس اهتماما كبيرا من طرف المختصين في مجال التربية والتعليم منذ مطلع القرن العشرين، حيث ازدادات المطالبة بالاهتمام بالمعلم وتدريبه وصقل آداءه من خلال المعارف والخبرات والمهارات الأساسية في مجال التدريس، حتى يستطيع تبليغ رسالته التربوية على أحسن وجه.

ومن بين الأساليب الأساسية في التدريس والتي يعتمد عليها في كليات التربية من أجل تدريب الأساتذة الجدد هو "التدريس المصغر" باعتباره أحد أساليب التدريس التي ظهرت حديثا، وهو أسلوب يعمل على تطوير إكساب الطالب المطبق مهارات التدريس، لكونه تدريس حقيقي لا يختلف كثيرا عن التدريس الكامل المعروف، إذ يحتوي على على جميع عناصر التدريس المعروفة.

ما هو التدريس المصغر؟

التدريس المصغر هو هو موقف تدريسي مصغر يقوم به الطالب/المعلم يشبه الموقف التدريسي الحقيقي، غير أنه يقل في مدة العرض وعدد المتعلمين، ويركز في شرحه على هدف واحد أو مهارة واحدة، ثم تكون هناك تغذية راجعة من قبل المتعلمين والمشرف لما قدمه من شرح للوقوف على جوانب القوة والضعف لتحسين الاداء.

وفي تعريف آخر يعرف التدريس المصغر هو عبارة عن موقف تعليمي بصورة حقيقية يتم من خلال تبسيط الصعوبات والتعقيدات في داخل البيئة الدراسية، من حيث المضمون والمدة الزمنية لعملية التدريس (ما بين 10 إلى 20 دقيقة) وعدد الطلاب الذين يترواح عددهم مابين خمسة أو عشرة طلاب، ويتم تدريب الطالب/المعلم على استعمال مهارات محددة ومعينة على إعداد وتنفيذ درس مصغر، ومن ثم يتلقى التغذية الراجعة الخارجية من المتعلمين والمشرف أو الأقران.

ما هي مزايا التدريس المصغر؟

للتدريس المصغر عدة مزايا:

  • تدريب المعلمين على عدد من مهارات التدريس المهمة، كالدقة والتحضير والتدريس وتنظيم الوقت، واستخدام تقنيات التعليم بطريقة مقننة ومرتبة بالإضافة إلى استخدام حركات الجسم في التدريس.
  • حل مشكلة كثرة المعلمين المتدربين أو قلة المشرفين، في برامج إعداد المعلمين الجدد.
  • توفير الجهد والوقت؛ حيث يمكن تدريب المعلمين في التدريس المصغر على عدد كبير من المهارات في وقت وجيز، وعدم تضييع الوقت والجهد في التدريب على مهارات قد أتقنها المعلمون المتدربون من قبل.
  • مناقشة المتدرب بعد انتهاء حصة التدريس المصغر، وإمكانية تدخل المشرف أثناء أداء المتدرب,
  • اعتماد التدريس المصغر على تحليل مهارات التدريس إلى مهارات جزئية، مما يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين المعلمين، أثناء فترة تدريبهم، وإتاحة الفرصة لكل منهم على الوقوف على جوانب النقص والتفوق لديهم في النواحي العلمية والعملية والفنية.
  • إتاحة الفرصة للمتدربين لتبادل الأدوار فيما بينهم.
  • الربط بين النظرية والتطبيق؛ حيث يمكن تطبيق أي نظرية أو مذهب أو طريقة، تطبيقا عمليا داخل حجرة الدرس.

ما هي عناصر التدريس المصغر؟

للتدريس المصغر جملة من العناصر الأساسية:

  • معلومة أو مفهوم أو اتجاه معين يراد تدرسيه.
  • الطالب/المعلم المراد تدريبه.
  • عدد قليل من المتعلمين (من 5 إلى 10 متعلمين).
  • زمن محدد (10 دقائق في المتوسط)
  • تغذية راجعة بشأن عملية التدريس.
  • إعادة التدريس في ضوء التغذية الراجعة.
  • مدرب متمكن بإدارة مجموعة  التدريس المصغر.

ما هي أنواع التدريس المصغر؟

هناك العديد من أنواع التدريس المصغر:

  1. التدريب المبكر: وهو التدريس المصغر الذي يبدأُ التدرب عليه أثناء الدراسة، أي قبل تخرج الطالب/المعلم وممارسته مهنة التدريس.
  2. التدريب أثناء الخدمة: وهذا النوع من التدريس المصغر يشمل المعلمين الممارسين ويتلقون في الوقت نفسه على مهارات خاصة لم يتدربوا عليها من قبل.
  3. التدريس المصغر المستمر: هذا النوع من التدريب يبدأ بشكل مبكر من البرنامج، ويستمر مع الطالب/المعلم حتى تخرجه، وغالبا ما يرتبط بمقررات تقدم فيها نظريات ومذاهب، تحت إشراف أستاذ المادة.
  4. التدريس المصغر الختامي: وهو التدريس الذي يقوم به المعلم المتدرب بأدائه في السنة النهائية أو نهاية برنامج التدريب، ويكون مركزا على المقررات الأساسية، كمقرر تدريس اللغة مثلا.
  5. التدريس المصغر الموجه: هذا النوع من التدريس يشمل أنماطا موجهة من التدريس المصغر، وهو الذي يقدم فيه المشرف للطلاب المعلمين أنموذجا للتدريس المصغر، ويطلب منهم أن يحذوا حذوه.
  6. التدريس المصغر الحر غير الموجه: وهذا النوع من التدريس غالبا ما يقابل بالنوع السابق (الموجه)، ويهدف إلى بناء الكفاية التدريسية، من غير ارتباط بطريقة أو مذهب أو نظرية في التدريس.
  7. التدريس المصغر العام: يهتم هذا النوع من التدريب بالمهارات الأساسية التي تتطلبها مهنة التدريس بشكل عام، بصرف النظر عن طبيعة التخصص، والهدف هو التأكد من قدرة المتدرب على ممارسة هذه المهنة.
  8. التدريب المصغر الخاص: هذا النوع من التدريب يهتم بالمهارات الخاصة في مجالات التعلم والتعليم؛ كتعليم اللغات أو الرياضيات أو العلوم...

المصادر: 

- موقع ويكيبيديا

- موقع كلية العلوم والدراسات الإنسانية - السعودية

- موقع إي-عربي


اقرأ أيضا: تعرف على نظريات التعلم وأهم روادها

تعليقات