القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

لماذا تتفوق الإناث على الذكور في الدراسة؟

 

لماذا تتفوق الإناث على الذكور في الدراسة؟

لا بد وأن تساءلتم يوما عن سبب تفوق الإناث على الذكور في الدراسة، ففي نهاية كل سنة دراسية تخرج إحصائيات رسمية عن وزارات التعليم في البلدان العربية عن نسب النجاح خاصة في الامتحانات الإشهادية تبين بشكل واضح تفوق الإناث على الذكور في نسب النجاح وكذلك في الحصول على المعدلات العالية.

قد يعتقد البعض أن تفوق الإناث في الدراسة مجرد تعميم أو "مغالطة" ولا يجب قياس الأمر بهذه الشمولية، لكن العديد من الإحصائيات والدراسات تفند هذه المقولة، وأن هذا الأمر ليس مجرد "تعميم"، بل حقيقة لكون الإحصائيات الرسمية وكذلك الدراسات تدعم ما ذكرناه سابقا. فما هي أسباب تفوق البنات على الذكور في الدراسة؟

إحصائيات رسمية

حسب بيانات وزارة التربية والتعليم المغربية فإن نسبة نجاح الإناث في امتحانات الباكلوريا لسنة 2022 (الدورة العادية) بلغت 70,87% من مجموع الممتحنات اللواتي اجتزن امتحانات الباكلوريا، فيما بلغت نسبة الذكور الذين اجتازوا بنجاح امتحانات الباكلوريا - الدورة العادية 61,01% من مجموع الذكور الممتحنين.

أما في تونس فقد بلغت نسبة نجاح الإناث في باكلوريا 2022 - الدورة العادية 61,49% فيما الذكور بلغت نسبة نجاحهم 38,51%، أما الجزائر يظهر جليا تفوق الإناث على الذكور في الحصول على المعدلات العالية، فحسب بيانات لوزارة التعليم الجزائرية فقد حصلت ثلاث طالبات على المراكز الثلاثة الأولى لأعلى المعدلات في البكالوريا.

دراسة تكشف سر تفوق الإناث على الذكور في الدراسة 

في إحدى الدراسات التي أنجزتها جمعية علم النفس الأمريكية سنة 2014 حول أسباب تفوق الإناث على الذكور في الدراسة في بعض البلدان العربية، هذه الدراسة التي شملت حوالي مليون طالب وطالبة خلصت إلى أن سر تفوق الإناث على الذكور يعود إلى أن الإناث يتميزن بحسن الإصغاء إلى التعليمات والقيام بالواجبات الدراسية واتباعها بدقة، فضلا عن تميزهن بقدرات ضبط النفس والانضباط الذاتي التي ترافقهن حتى المراحل الدراسية المتقدمة.

وفي دراسة أخرى قامت بها جامعة بنسلفانيا الأمريكية خلصت إلى أن الفتيات يقمن بأداء واجبهن الدراسي عوض مشاهدة التلفاز أو اللعب، فيما يفضل الذكور مشاهدة التلفاز أو اللعب عوض إنجاز الواجبات الدراسية.

أسباب تفوق الإناث على الذكور في الدراسة.. المختصون يجيبون

يرى المختصون في مجال التربية وعلم الاجتماع أن تفوق الإناث على الذكور لم يأت من فراغ أو وليد الصدفة وإنما يعود بالأساس إلى عوامل تربوية وثقافية واجتماعية.

حسب المختصين في علم الاجتماع فإن الفتيات أكثر انضباطا من الذكور، ويرجع ذلك لكون الفتيات يحظين بتتبع دائم من طرف الأسرة ليس في المدرسة فقط بل في كل الجوانب الحياتية هذا ما يجعل الإناث يقمن بمجهود أكبر لإبراز نجاحهن، ولو أن النجاح والتميز لا يتعلق بقدرات خارقة لأحد الجنسين وإنما يعود بالأساس إلى المجهود الشخصي والمثابرة.

كما أن الإناث يتميزن بكونهن مثابرات ويبذلن مجهودا أكبر لإثبات ذواتهن، هذا ما يلحظه العاملون في حقل التربية والتعليم خاصة وأن الإناث يلتزمن بالتعليمات التي تصدر عن الأساتذة ولا يدخلن في مواجهات معهم، عكس الذكور الذين يميلون إلى التمرد على القواعد المعمول بها داخل الفصول الدراسية وهذا بسبب الحرية الزائدة التي يحصلون عليها من طرف أسرهم.

لكن كل هذا لا يعني أن الإناث أكثر ذكاء من الذكور فالإحصائيات التي ذكرناها سابقا قد تعطي انطباعا بأن الإناث أكثر ذكاء لكن هذا غير صحيح، فسر تفوق الإناث على الذكور في الدراسة يعود بالأساس إلى كونهن أكثر انضباطا ويبذلن مجهودا أكبر بالمقارنة مع الذكور.

 

المصادر

- موقع سيدتي

- موقع TRT عربي

- موقع نون بريس

- موقع قناة العين الإخبارية

- موقع الإذاعة الجزائرية

- موقع ULTRA تونس


انت الان في اول مقال

تعليقات