القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

القراءة الالكترونية ...ايجابيات وسلبيات

القراءة الالكترونية ...ايجابيات وسلبيات

مما لا شك فيه أنه و مند مطلع القرن الواحد والعشرين أصبحت التكنلوجيا متغلغلة بشكل كبير في حياتنا اليومية، إذ أصبحت معظم الأعمال التي نقوم بها تحتاج إلى أجهزة الكترونية للقيام بها، ومن ضمن الأمور التي شملتها التكنولوجيا، القراءة والتعليم حيث أصبحنا تدريجيا ننتقل من الورق أو الكتاب المطبوع إلى الكتاب الالكتروني الرقمي، اد عرف هذا النوع من الكتب إقبالا كبيرا في الآونة الأخيرة، فما هي مميزات وايجابيات القراءة الالكترونية؟ وما هي سلبياتها؟

  • إيجابيات القراءة الالكترونية

ـ مكنت القراءة الالكترونية القارئ من حمل آلاف الكتب إلى أي مكان وفي أي زمان دون عناء[1]، فيمكن للقارئ تحميل كتب كثيرة على جهازه المحمول أو على الحاسب الشخصي في وقت وجيز بالإضافة إلى سهولة تصفحها.
ـ سهولة توفر الكتاب الالكتروني عكس الكتاب الورقي الذي يتطلب منك احيانا السفر من أجل اقتنائه، فالكتاب الالكتروني يمكن اقتنائه أو تحميله بسهولة.
ـ سهولة التصفح والبحث في الكتب والموسوعات الالكترونية عكس الورقية حيث يمكن للقراء البحث في موسوعة او قاموس معين بكتابة أول حرف من الكلمة التي يريد البحث فيها بخلاف القاموس الورقي الذي يتطلب جهد كبيرا في البحث[2].
ـ توفر القراءة الالكترونية للقارئ على شبكات الانترنت للمواد ذات الطابع العلمي امكانات كبيرة لعرض الصور والرسوم والمخططات بأبعادها وأحجامها المختلفة والتدخل فيها بالتصغير والتكبير والنقل أو الطبع[3].
ـ القراءة الالكترونية عبر الشاشة تمكن القارئ من التحكم في نوعية الأحرف وفي شكلها وحجمها وتحويلها إلى النمط الذي يريده.

  • سلبيات القراءة الالكترونية

ـ حسب آخر الدراسات التي اجريت، فإن القراءة عبر الشاشات تؤثر بشكل سلبي على المخ، بحيث تؤدي إلى تشتت التركيز، إذ أن التغيرات التي تحدثها القراءة عبر الانترنت على المخ مع تعدد الخيارات من صور وفيديوهات تتسبب في تشتت القارئ وبالتالي تؤثر على قدرته على القراءة بعمق.
ـ في دراسة أخرى أجريت في جامعة " بنسلفانية " فقد تم مقارنة القراء الذين يقرأون كتبا الكترونية وقراء يقرأون كتبا ورقية حيث تم التوصل إلى ان الذين يقرؤون النوع الأول من الكتب تضطرب أنماط النوم لديهم ويستيقظون متعبين أكثر من الذين  يقرؤون الكتب الورقية[4].
ـ القراءة الورقية تساعد على الاسترخاء، عكس القراءة الالكترونية التي تتسبب في الاجهاد للمخ والعينين.
ـ القراءة الالكترونية لا تساعد على قراءة الكتب الطويلة مثل الروايات والقصص، إذ يفضل الأغلب قرائتها في كتب ورقية.
ـ القراءة الالكترونية أثرت سلبا على المكتبات وكذلك على النشر الورقي، إذ تشير بعض الدراسات إلى أن الكتاب الورقي سيختفي ابتداء من سنة 2040![5]
من الواضح أن قضية القراءة الالكترونية قضية تتعلق بالقراء أنفسهم، حيث يعتبر البعض منهم أن عملية القراءة يجب ان تخضع للتحديث عبر استعمال الأجهزة الحديثة، وذلك لمسايرة العصر وعملية التحديث التكنولوجي، فيما يرئ البعض الآخر أن للقراءة الورقية رونقها الخاص على اعتبار أن القراءة عبر الشاشات لها جوانب سلبية خاصة على صحة القارئ.






[1] ) داليا عاصم، مفهوم القراءة ... هل تغير في عصرنا الالكتروني، مقال منشور يوم الثلثاء 24 مايو 2016 على موقع صحيفة الشرق الأوسط.: WWW.AAWSAT.COM
[2] ) داليا عاصم، نفس المرجع
[3] ) وفيق صفوت مختار، أبناؤنا والقراءة الالكترونية، مقال منشور في مجلة الوعي الاسلامي، العدد 636 أبريل 2018
[4] ) وفيق مختار مصطفى، نفس المرجع
[5] ) داليا عاصم، نفس المرجع

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق