القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

كيف يختار الأطفال الكتب المناسبة

كيف يختار الأطفال الكتب المناسبة

   من خلال اطلاعي على كتاب تحت عنوان "كيف أختار كتبي بنفسي" للكاتبة الدكتورة إيمان بقاعي، قررت أن أشارك معكم بعض النصائح المفيدة التي وردت فيه والتي تساعد على اختيار كتب شيقة ومفيدة.
   ستكون هذه المقالة عبارة عن نصائح استقيتها من خلال هذه الكتاب والذي سيكون هو المرجع الوحيد في هذه المقالة.
1)    اختيار الكتب حسب عمر الطفل
   يجب اختيار الكتب حسب الأعمار، لأن ما يناسب الصغار لا يناسب الأطفال الكبار نسبيا، حيث أن لكل مرحلة عمرية خصائص ومميزات فالطفل الذي عمره عامان يستطيع أن يصغي إلى القصص القصيرة، كما أنه يبدأ عملية النظر إلى الصور في القصص أو الكتب التي لديه، فمن هنا يدخل الطفل عالم القراءة.
   وعندما يصل الطفل إلى المرحلة العمرية بين (3 – 5) سنوات يميل إلى الأدب الواقعي الممزوج بشيء من الخيال والحافل باللون والحركة والصور حيث يفضل أن تكون القصة أو الحكاية متكونة من مجموعة من الصور أو مشاهد على ألا تكون طويلة ولا كثيرة.
   أما في المرحلة العمرية (5 – 8) سنوات يفضل أن تكون الحكاية عبارة عن مجموعة من الصور والمشاهد إلا أن هذه المشاهد يجب أن تكون أطول قليلا من المرحلة السابقة.
   وفي مرحلة الطفولة المتأخرة (8 – 12)، ينتقل الطفل من مرحلة الواقعية والخيال المنطلق، إلى مرحلة أقرب ما تكون إلى الحقيقة، حيث يبدأون قراءة القصص ذات الحبكة البسيطة، التي تنمو مع نمو الطفل وزيادة مقدرته على تفسير العلاقات وادراك الارتباطات.
   عندما يصل الطفل إلى مرحلة المراهقة (بين 12 – 18 سنة) يتوسع لديه حب القراءة والمطالعة الذي تم تنميته في سن مبكرة، ويميلون بالخصوص إلى المواضيع الفنية والجمالية بالإضافة إلى المواضيع الأدبية.
2)   اختيار الكتب حسب الشكل الخارجي والداخلي:
   على مستوى شكل الكتاب الخارجي يجب أن يكون الكتاب جميلا من حيث الشكل؛ أي أن يكون جذابا وأن يكون كبير الحجم خاصة بالنسبة للاطفال الصغار، كما يجب ان يكون ذا تصميم جيد.
   على مستوى الشكل الداخلي للكتاب، فيجب أن يكون تصميم صفحات الكتاب الداخلية بسيطا وأنيقا، كما يجب ان تكون الكلمات مكتوبة بشكل واضح وكبير مع كتابة الكلمات المهمة بخط كبير وبلون مغاير، بالإضافة إلى أنه يجب أن تحتوي هذه الكتب او القصص على صور ورسومات تضفي بعض التشويق والمتعة خاصة للأطفال الصغار في السن. كما يجب التنبيه إلى أنه يجب تجنب الورق اللامع؛ لأن ضوء الشمس أو المصباح قد يمنع الطفل من القراءة ويعود عليه بالسلب.
3)   اختيار الكتب حسب الموضوعات
   عندما يتم اختيار كتب معينة للأطفال، فيجب أن تكون موضوعاتها مناسبة لأعمارهم:
+    الكتب الإعلامية أو كتب المعلومات
   تضم هذه الكتب أنواعا متنوعة من المعرفة وفي جميع المجالات، وهي تعتمد على الوسائل الحديثة في الطباعة والنشر حيث تجعل الطفل يعشق القراءة أكثر.
+    الكتب المصورة
   وهذه الكتب تقدم بالخصوص للأطفال ما قبل القراءة أو الاطفال أثناء المراحل الاولى للقراءة، ويتعين أن تكون موضوعات هذه الكتب عبارة عن ألعاب مفيدة لهم.
+     كتب التسلية والانشطة والهوايات
   تقدم هذه الكتب ألوان التسلية المختلفة حيث تجمع هذه الكتب بين التسلية والهوايات والانشطة المختلفة مثل التلوين وإكمال الجمل، أما في مرحلة المراهقة فيميل الأطفال إلى الادب الواقعي؛ كالروايات والمسرحيات حيث يمليون من خلالها إلى اكتشاف العالم من خلالها، كما يميلون أيضا إلى قراءة في الموضوعات الحديثة مثل القضايا الاجتماعية والقومية، والقضايا العلمية مثل الاكتشافات الطبيعية والكائنات الحية.
4)   اختيار الاجمل والأفضل من القصص
   هناك العديد من أنواع القصص الجميلة والشيقة المفيدة للأطفال:
+     القصص والحكايات الشعبية
   هي جميع الأشكال القصصية التقليدية وتضم الحكايات الخرافية للشعوب البدائية مثل حكاية "ألف ليلة وليلة". وهذه الحكايات غالبا ما تتحدث عن الخير والشر وتظهر في بعضها الغاية الوعظية أو العبرة وهي تتميز أيضا بكثرة الخيال واللامعقول فيها مما يجعلها محبوبة لدى الأطفال، إلا أنه يجب ان تجنب الحكايات والقصص التي تتضمن مشاهد عنف أو مشاهد لا أخلاقية تؤثر سلبا على الطفل.
+    الأساطير
   وهي سرد قصصي لا يمكن اسناده الى مؤلف بعينه، وهي تتضمن بعض المواد التاريخية بالاضافة إلى بعض المواد الخرافية مثل "الاليادة والأوديسة" وتكمن ايجابيات هذه الأساطير أنها توسع خيال الطفل بما يقدمه من حوادث وتفسيرات خيالية.
   أما سلبياتها فتتجلى في في وقوع الطفل في حيرة وعدم وضوح رؤية بسبب مزج الواقع بالخيال.
+    قصص البطولة والخيال
   هي القصص التي تنطوي على الشجاعة والذكاء والمجازفة، فمنها ما هو واقعي ومنها ما هو خيالي، ومن ايجابيات هذا النوع من القصص أنها تناسب الأطفال من عمر 8 إلى 12 سنة كما أن الأطفال يتماهون مع أبطال هذه القصص فيخلعون على أنفسهم البطولة، بالإضافة إلى أن الأطفال ينفسون عن رغباتهم المكبوتة ويتخطون الشعور بالخوف والتردد، كما يكتسبون من خلالها مضامين هادفة تحملها لهم هذه القصص.
   أما من حيث الجانب السلبي لهذه القصص (قصص البطولة والمغامرة) فيظهر من خلال بعض القصص التي يكون أبطالها لصوصا أو مغامرين أشرار مما يثير انتباه الطفل فيسارع إلى تقليد هذه الشخصيات مما يؤثر على طريقة تفكيره ويوقعه في المشاكل.
+    قصص الحيوانات
   هي القصص التي تقوم فيها الحيوانات بدور الشخصيات فيها حيث تتناول هذه القصص مميزات وخصائص الحيوانات؛ مثل وفاء الكلب ومكر الثعلب...
   من ايجابيات هذه القصص أنها تنمي الخيال لدى الأطفال خاصة في مرحلة الروض (ما بين 3 إلى 5 سنوات) كما تساعدهم على اكتشاف عالم الحيوان.
   إلا أن سلبيات هذه القصص تكمن في أنه إذا وضعنا للحيوانات صفة غير موجودة مثل السلحفاة التي تطير، وبالتالي نقدم معلومات خاطئة للطفل.
+   القصص المرحة
   هي القصص التي تثير الخيال وتبدد الحزن وتبعث السرور والابتسامة بسبب تناقض المواقف وغرابة التصرفات أو غرابة شخصياتها.
   من ايجابيات هذه القصص أنها تريح الشخص من التوتر وتحمل قيما ومبادئ توصلها عن طريق الفكاهة.
   أما عن سلبياتها فهي قد تتضمن في بعض الأحيان سخرية جارحة مما يدخلها في إطار القصص غير المهذبة التي لا يجب قبولها.
+    القصص الاجتماعية
   هذه القصص تتناول احداثا اجتماعية تسلط الضوء عليها بقصد التعرف على طبائع الناس، ومن ايجابيات هذه القصص أنها تمد الطفل بالخبرات غير المباشرة وتدرس السلوكيات الاجتماعية السيئة والجيدة، أما عن سلبيات هذه القصص فتكمن في أنها تتضمن قصصا عن ثقافات أخرى لا تمد الطفل بالخبرات التي تتوخاها القصة الاجتماعية ويمكن أن تصطدم بقيم وعادات الطفل.
+    القصص الوطنية
   هي القصص التي تبنى على قصص وطنية يتحدث فيها الكاتب عن أزمات الوطن، أو عن عدو يجب قتاله في سبيل الوطن.
   لهذه القصص عدة إيجابيات نستحضر منها انها تقوي الانتماء الوطني وتنمي حس المسؤولية تجاه الوطن. أما عن سلبيات هذه القصص فقد تتضمن بعض الأحيان مشاهد العنف التي تخيف الأطفال خاصة الأعمار الصغيرة.
+    قصص الخيال العلمي
   قصص الخيال العلمي هي فرع من الأدب الروائي الذي يعالج بطريقة خيالية استجابة الانسان لكل تقدم في العلوم والتكنلوجيا.
   لهذه القصص عدة ايجابيات؛ فهي  تحوي نظرة فلسفية جديدة إلى طبيعتنا الانسانية وقدراتنا والمكانة التي نحتلها في هذا الكون، كما انها تغذي الخيال العلمي لدى الطفل.
   أما بخصوص سلبيات هذا النوع من القصص، فقد تتضمن مشاهد مركبة غير مناسبة للأطفال، كما أن بعض قصص الخيال العلمي تكون مليئة بالتفاهات والاختلاقات والأكاذيب، فتتحدث عن سكان المريخ وحياتهم الخارقة باسلوب فني رديئ.
+     قصص الخيال التاريخي
   تستوحي هذه القصص أحداثها وشخصياتها وأجوائها من التاريخ، ويراد من هذه القصص تسجيل لحياة الانسان ولعواطفه في مجال تاريخي معين، كما تهدف إلى عرض وإفهام روح التاريخ وحقائقه، إضافة إلى فهم الشخصية الانسانية.
   لهذه القصص ايجابيات؛ منها أنها تقدم المضمون التاريخي ضمن المنظور الخيالي الجذاب، كما أن هذه القصص تمنح الفرصة للطفل في المشاركة في حياة الماضي وفهم مفهوم استمرار الزمن.
   في المقابل لهذه القصص سلبيات أهمها أنها قد تشرح الوقائع التاريخية بطريقة غير حيادية مما يجعل الطفل يفهم التاريخ بشكل خاطئ.
+    قصص البيئة
   هي نوع من أنواع القصص العلمية التي تلقي الضوء على المشاكل البيئية التي يعاني منها العالم بأسره، أو التي تعاني منها بعض المناطق (التلوث – انقراض الحيوانات...).
   لهذه القصص ايجابيات؛ حيث أنها تعرف الطفل بمشاكل البيئة وكيفية حمايتها.  أما عن سلبياتها فهذه القصص يمكن أن تلقي الضوء على مشاكل أكبر وأكثر تعقيدا من أن يفهمها الأطفال.
+    القصة العلمية
   القصة العلمية هي القصة التي تقدم معلومات علمية صحيحة عبر القصة، حيث تتوخى تعليم الأطفال وزيادة ثقافتهم العلمية.
+    قصص السلوك
   هذه القصص تعلم القارئ أصول السلوك الجيد وتبعده عن السلوك السلبي ومن ضمن هذه القصص مثلا كيفية التعامل مع الأبوين والجيران، وكذلك ضرورة تجنب السلوكيات السلبية مثل الشغب والكسل...
   هذه مجموعة من المعلومات المفيدة والتي أردت أن أتقاسمها معكم من خلال هذا الكتاب الشيق والمفيد جدا.
المرجع:
د. إيمان بقاعي، كتاب "كيف أختار كتبي بنفسي"،  مطبعة دار الراتب الجامعية – لبنان، الطبعة الأولى 2007.



تعليقات