القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

تعرف على تخصصات المستقبل

تعرف على تخصصات المستقبل


في عالم متغير يوما بعد يوم أصبح الحديث عن ظهور ابتكارت واختراعات جديدة أمرا مألوفا، إذ لا يمر يوم إلا  ويظهر الجديد في عالم الابتكار (تكنلوجيا الاتصالات - تكنلوجيا الحواسيب - تكنبوجيا النقل ...) وهذا ما أدى بالفعل إلى ظهور مهن جديدة وانقراض اخرى بفعل التقدم التكنلوجي الهائل، فمجال الدراسة والعمل يشهد حاليا العديد من التغيرات ولا يمكن معرفة أو استشراف ما يجبئه المستقبل نظرا للسرعة التي يتقدم بها العالم.
ونحن في هذا المقال سنحاول التطرق إلى بعض المهن والتخصصات التي بدأت تظهر بعض معالمها باعتبارها مهنا مسقبلية بامتياز.

1- الروبوتات Robotics 

في الاونة الاخيرة أصبح الاعتماد على الروبوت أمرا عاديا بل ضروريا خاصة في الأعمال الخطرة مثل الكشف عن المتفجرات وتفكيكها و العمل في الفضاء الخارجي، ولهذا يتوقع أن يحل الروبوت محل العديد من الوظائف خاصة في مجال الصناعة فمنذ بداية الالفية الجديدة أصبح الاعتماد على الروبوت (الانسان الالي) يسير بوتيرة عالية داخل المصانع وخاصة صناعة السيارات مما أدى إلى تسريع وتيرة الانتاج بشكل أكبر كما ساهم أيضا في ظهور مهن وتخصصات جديدة بهذا الصدد مثل المشرفين على هذه الالات والمختصين في بنائها وإصلاحها، وهذا يدخل ضمن تخصص هندسة الروبوتات والبرمجة بالاضافة إلى علم الحاسوب، وعلوم أخرى مثل الطب حيث يعمل الباحثون على تطوير روبوتات تعمل في هذا المجال.
بالنسبة للتخصصات المتوافرة للدراسة في مجال الروبوتات هي: البرمجة - هندسة الميكانيكا - علوم الحاسوب - هندسة الميكاترونكس

2- الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

يعرف الذكاء الاصطناعي على أنه سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تقوم بمهام معينة تشبه التي تقوم بها الكائنات الذكية كالقدرة على التفكير والتعلم.
لقد ظهر الذكاء الاصطناعي كمفهوم سنة 1956 في كلية دارتموث الا أنه لم يحقق أي تقدم إلا بعد مرور وقت طويل نظرا لقدرات الحاسوب المحدودة أنذاك، ولهذا عملت معظم الجامعات ومراكز البحث والتطوير على الاستثمار في هذا المجال ما أدى إلى ظهور تحصص الذكاء الاصطناعي الذي يشهد اقبالا متزايدا هذه الايام.
بالنسبة للخصصات المتوافرة لدراسة  الذكاء الاصطناعي هي: الرياضيات - علوم الحاسوب - البرمجة - الهندسة - الفيزياء 

3- التعليم الالكتروني E- Learning

التعليم الالكتروني هو وسيلة من وسائل العملية التعليمية تعتمد على الحواسيب ووسائطها التخزينية والشبكة العنكبوتية، فقد أصبح الاعتماد على هذا النوع من التعليم يسير بوتيرة نمو كبيرة خاصة في ظل انتشار جائحة كرونا، حيث أصبح لزاما الاعتماد على هذا النوع من التعليم الذي يدمج بين ما هو تقني من بناء مواقع وتصميم وبرمجة، وما بين التخصصات المعرفية الاخرى التي تسهم في بناء المحتوى التعليمي المدَرس.
بالنسبة للتخصصات في هذا المجال هي: تصميم المواقع - صناعة الفيديوهات - تقنيات التعليم الالكتروني - العلوم (جميع أنواعها)

4- علوم البيانات الضخمة Data science and Big Data Analytics

البيانات الضخمة هي مجموعة بيانات ضخمة صعبة التخزين والمعالجة بإحدى الأدوات والتطبيقات المعتادة، وهو ما يتطلب تقنيات استثنائية ومختصين لمعالجة هذه البيانات. هذا ما يجعل من تخصص علم البيانات الضخمة مطلوبا من طرف الشركات مثل أمازون و جوجل في ظل تزايد البيانات بسرعة كبيرة ما يستدعي توظيف مختصين لتحليل ومعالجة هذه البيانات.
بالنسبة للتخصصات المتوافرة لدراسة والعمل في هذا المجال: الرياضيات - علوم الحاسوب - الهندسة - الاحصاء

5- البرمجة  Programming

تعرف البرمجة على أنها عملية كتابة توجيهات وأوامر معينة للحاسوب أو أي جهاز آخر لإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات، أو أنجاز مهام معينة.
في الوقت الحالي أصبخ هذا التخصص من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق الشغل في الآونة الأخيرة كما يتوقع أن يزداد الطلب على المبرجين لما لهم من دور فعال في تطوير التكتنلوجيات الحديثة.

6- أمن الشبكات Cyber Security

يعرف أمن الشبكات على أنه توفير الحماية اللازمة للبيانات على الشبكات بهدف تجنب المخاطر التي قد تلحق بها مثل السرقة والتخريب من طرف الجواسيس والمخترقين. 
ونظرا لتزايد عدد البيانات الضخمة ازدادت حدة الجرائم الالكترونية وخطورتها، هذا ما أدى إلى الزيادة في الطلب على الأخصائيين في هذا المجال بأجر مغر ومحفز.
بالنسبة للتخصصات المتوافرة في هذا المجال: علم الحواسيب - أمن الشبكات والمعلومات

7- التسويق الالكتروني E-Marketing

التسويق الالكتروني يعني استخدام الشبكات العنكبوتية في التسويق للمنتجات والماركات قصد تحقيق أكبر عدد من المبيعات وذلك باستهداف أكبر عدد من العملاء والمستهلكين. 
ويعتبر هذا التخصص من أكبر التخصصات المطلوبة في الوقت الحاضر، نظرا لكون الانترنت أصبح جزء من حياتنا.

8- انترنت الاشياء  Internet of Things

يعرف انترنت الأشياء على أنه الشبكة التي تتيح التفاهم والتواصل بين الأجهزة المرتبطة مع بعضها البعض، بمعني أن الشخص يستطيع التحكم في الأجهزة  دون الحاجة إلى التواجد في مكان معين.
ويعتبر هذا التخصص من أكثر التخصصات التي ستزداد انتشارا في المستقبل إذ من المتوقع أن يرتفع عدد الأجهزة المرتبطة مع بعضها من خلال شبكة الأنترنت إلى 30 مليار جهاز أو أكثر.
بالنسبة للتخصصات المتوافرة للدراسة والعمل في هذا المجال: علوم الحاسوب - هندسة الهندسة الميكانيكية - الفيزياء والرياضيات

9- الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing

تعرف الطباعة ثلاثية الأبعاد بأنها طباعة أجسام معينة باستعمال جهاز الطباعة ثلاثية الأبعاد. إذ تعتبر هذه التكنولوجيا تكنلوجيا ثورية حيث تسمح بطباعة العديد من المجسمات بدأ من الأكواب وصولا إلى المنازل والبنايات الكبيرة، ولا زال العمل على تطوير هذه التكنلوجيا مستمرا لما توفره من فرص استثمارية في مجال التصنيع والانشاءات.
بالنسبة للدراسة والعمل في هذا المجال: علم الحاسوب - التصميم - البرمجة

10- الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR

 بقصد بالواقع الاقتراضي  بناء عالم خيالي افتراضي يستطيع الناس التفاعل معه، يحيث يكون هذا العالم الخيالي أقرب إلى العالم الحقيقي حيث يتم الدخول اليه عبر نظارات خاصة. ويستعمل الواقع الافتراضي كثيرا في مجال صناعة الأفلام والألعاب الالكترونية، بالاضافة إلى التعليم والسياحة.
أما الواقع المعزز هو دمج الواقع الافتراضي مع العالم الواقعي من خلال تطبيقات تعمل على دمج الأجسام والمعلومات الافتراضية في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفير معلومات اضافية أو توجيهية.
بالنسبة للخصصات المتوافرة للدراسة والعمل في هذا المجال: البرمجة - التصميم - الهندسة - علوم الحاسوب
وأخيرا أود التأكيد على أن هذا غيظ من فيض؛ بمعنى أن هناك العديد من التخصصات والمهن المستقبلية التي ستظهر مستقبلا وستختفي العديد من المهن التقليدية، هذا كله بفعل التقدم التكلنلوجي السريع الذي يعرفه العالم يوميا.

تعليقات