القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

نصائح لتشجيع الأطفال على القراءة

 

نصائح لتشجيع الأطفال على القراءة
تنمي القراءة لدى الطفل الرصيد اللغوي، وتنمي قدرته على التفكير الإبداعي.

في عالمنا اليوم أصبحت التكنولوجيا تأخذ معظم وقت الأطفال فيضيع وقتهم ما بين التلفاز والهاتف واللوحات الالكترونية حتى أصبح استعمالها إدماناً عند الأطفال، يصعب عليهم التخلي عنها، هذا ما يجعل الأباء يواجهون تحدياً كبيرا في تشجيع أطفالهم على القراءة والتخلي قدر الإمكان عن هذه الأجهزة الالكترونية التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية لهم.

إن القراءة تفيد الطفل في حياته، وتفتح له أبواب الثقافة على مصراعيه، فضلاً عن أنها تحقق التسلية والمتعة، وتكسبه الكثير من المصطلحات اللغوية وجعل حسه اللغوي أفضل، كما أن القراءة تنمي لدى الطفل القدرة على التخيل وبعد النظر بالإضافة إلى امتلاك ملكة التفكير السليم... وغيرها من الأمور الجميلة التي تكسبها القراءة وحب الكتب في نفس الطفل.

ونحن في هذا المقال سنعطي الكثير من النصائح لفائدة الأباء من أجل تشجيع أطفالهم على القراءة وحب المطالعة.

1- أولا وقبل كل شيء القدوة، فقبل أن تدعو ابنك لقراءة كتاب عليك أن تكون ممن يعشقون القراءة فعندما يرى الطفل أباه أو أمه وأفراد أسرته يقرأون فإنه حتماً سوف يقلدهم، ويحاول إمساك الكتاب وتبدأ علاقته معه، كما أن الأخصائيون في التربية يرون أنه من الضروري تدريب الأطفال الذين لم يصلوا بعد إلى سن التمدرس على مسك الكتب وتصفحها حتى ينشأ مع الطفل حب الكتاب.

2- تخصيص مكتبة صغيرة أو زاوية في المنزل تحتوي على مجموعة من الكتب (قصص - كتب ملونة - مجلات مشوقة...) هذا يشجع الأطفال على القراءة ويجعلهم دائما يعيشون في جو قرائي جميل، وتنموا علاقتهم بالكتب بشكل فعال.

3- القراءة اليومية لقصة قبل النوم خاصة للأطفال من عمر قبل المدرسة أي من 3 إلى 5 سنوات حتى يتعرف الطفل على أهمية القراءة وضرورة حبها، بالإضافة إلى أن قراءة هذه القصص قبل النوم من طرف الأم أو الأب يجعل الطفل يبني ذكريات عن الاستمتاع بقراءة هذه القصص.

4- قدم لأطفالك الكتب كهدايا في كل مناسبة، هذا ما يجعل من الكتب من أهم وأفضل الهدايا التي يمكن الحصول عليها فهي أهم من الحصول على ساعة أو هاتف أو دراجة، وحين يسألك طفلك عن الهدية التي يمكن أن يقدمها لأصدقائه و زملائه انصحه بتقديم الكتب، حتى يتنشر حب القراءة وحب الكتاب عند الأطفال.

5- تخصيص وقت يومي للقراءة، في هذا الوقت يقفل التلفاز وتوضع الهواتف المحمولة والألعاب الالكترونية جانباً، بحيث يكون هذا الوقت مخصص للقراءة فقط.

6- التشويق في القراءة أمر مهم جدا، فالأطفال بطبعهم فضوليين، وينبغي استغلال التشويق والفضول في تحبيبهم للكتب، وذلك في الاشتراك في أحد المجلات أو الكتب، هذا ما يجعلهم ينتظرون بشغف الأعداد المقبلة من المجلة أو الكتاب.

7- عند انتهاء الطفل من قراءة الكتاب، اطرح عليه بعض الأسئلة حول الكتاب، مثلا شخصيات الكتاب وأحداثه، ولا تجعل هذا الأمر كاختبار له، وإنما اجعله يدرك أنك تهتم لرأيه فيما يخص محتوى الكتاب الذي قرأه.

8- الصبر ثم الصبر، فلا تنتظر من طفلك أن يصبح قارئاً متميزا بين ليلة وضحاها، فتطبيق هذه النصائح يستدعي الصبر الكبير خاصة مع ميل الأطفال إلى التكنلوجيا أكثر، ولا يمكن يأي حال من الأحوال إجبار الطفل على القراءة فقد يفقد متعتها، ومن يفقد متعة شيء ما فإنه يتركه في أول فرصة.

تعليقات