القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

10 نصائح للأساتذة الجدد بمناسبة الدخول المدرسي الجديد


10 نصائح للأساتذة الجدد بمناسبة الدخول المدرسي الجديد
فيما يلي سأقدم لكم مجموعة من النصائح للأساتذة الجدد والمبتدئين، والتي أراها مفيدة لكل الأساتذة المقبلين على أداء مهام التدريس على أحسن وجه:
1- أثناء زيارتك الأولى للمؤسسة وإلى المنطقة التي ستدرس فيها حاول أن تظهر بمظهر جميل وحسن، حتى تعطي لسكان المنطقة والتلاميذ انطباعا ايجابيا عنك.
2- احترم تلاميذك حتى يحترموك، هذا ما يجعلهم يبادلونك نفس الشعور (الاحترام المتبادل)، كذلك كن حريصا على ضمان الراحة النفسية لكل تلميذ وكأنه في بيته الثاني.
3- تكلم بلغة بسيطة يفهمها التلاميذ، لكن هذا لا يعني أنك ستستعمل اللغة "الدارجة " في الشرح.
4- لا تناد تلاميذك بأسمائهم الشخصية، بل حاول مناداتهم بأسمائهم الثانية (النسب) فهي أكثر جدية من أسمائهم الشخصية.
5- أكثر من عبارات "هل فهمتم الدرس" "هل استوعبتم الدرس" "هل هذا واضح" حتى تضفي جدية أكبر للدرس، ثم قم بتقييم فهمهم له.
4- لا تكثر من إعطاء التلاميذ الواجبات المنزلية، فقد يكون ارهاق التلاميذ بالواجبات من بين الأسباب التي تجعلهم يكرهونك ويكرهون القدوم إلى المدرسة.
5- حاول نقل نظرك بين التلاميذ في القسم بأكمله، حتى يشعرو بأنهم موضع اهتمامك، كذلك يساعدك هذا في ظبط القسم أيضا من خلال نظراتك فقط!! 
6- لا يجب عليك إقحام الادارة في علاقتك مع التلاميذ وإثارة المشاكل معها، بل يجب عليك حل مشاكلك معهم شخصيا، لأن اقحام الادارة في هذه المشاكل يدل على ضعف شخصيتك.
7- إن أخطأ تلميذ في الاجابة على سؤال لا تستهزؤ به حتى وإن كان خطأ فادحا، هذا سيؤدي إلى قتله معنويا، بل شجعه بعبارة "اقتربت من الاجابة.. من لديه جواب آخر".
8- حاول شرح الدرس جيدا.. استعمل الألوان أثناء كتابتك للدرس على السبورة .. استعمل الأمثلة من الحياة اليومية .. ثم أطلب من التلاميذ النجباء الشرح لزملائهم، فهذه الطريقة تساعدهم على الفهم أكثر.
9- حضر الدرس جيدا في المنزل، وقم بتحضير جميع الوثائق المرتبطة بالعمل، هذا سيساعدك على العمل بشكل منظم بعيدا عن العشوائية.
10- كن مبدعا في عملك، ولا تتكاسل فهذه المهنة من أشرف المهن .. حاول أن تكون مواكبا لكل المستجدات التربوية فهذا يفيد أكثر في عملك وكذلك امتحانات الترقي في الدرجة والسلم. 


تعليقات