القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

تعرف على استراتيجية "ساعة العبقرية" في التعليم

 

تعرف على استراتيجية ساعة العبقرية في التعليم
استراتيجية "ساعة العبقرية" من بين الاستراتيحيات المفيدة في مجال التربية والتعليم.

مما لا شك فيه أن الأطفال لديهم مواهب كثيرة وبحاجة إلى اكتشافها وصقلها، لكن التحدي الذي يواجههم هو الوقت لتطوير هذه المهارات والمواهب، بالإضافة إلى المكان المناسب، ولمواجهة هذا التحدي يقترح الأخصائيون في التربية والتعليم تخصيص حيز زمني معين داخل الأسبوع التربوي لاكتشاف هذه المواهب وتطويرها داخل الفصول الدراسية وخارجها عبر ما يسمى بـ "ساعة العبقرية" (GENIUS HOUR). فما هي إذا استراتيجية "ساعة العبقرية"؟ وما هي تطبيقاتها؟

أولا: نشأة فكرة ساعة العبقريةGENIUS HOUR

نشأت فكرة "ساعة العبقرية" مع شركة جوجل، حيث تتيح للعاملين فيها 20% من وقت العمل في أنجاز أي مشروع يريدونه، أو عمل أي شيء لديهم اهتمام وشغف به، هذه الفكرة على بساطتها أعطت نتائج مذهلة حيث أكدت هذه التجربة على أن العاملين في الشركة زادت إنتاجيتهم ومردوديتهم عند العمل على التطبيقات والبرامج الخاصة بشركة جوجل، ومن بين التطبيقات التي جاءت نتيجة العمل بالساعة العبقرية هو تطبيق "جيميل Gmail" المشعور عالميا.

ثانيا: تعريف فكرة ساعة العبقرية

استراتيجية "ساعة العبقرية" عبارة عن نشاط يتيح للمتعلمين اكتشاف شغفهم ومشاعرهم تجاه ما يحبون تعلمه داخل الفصل الدراسي، إذ يتيح الأستاذ لهم إمكانية اختيار ما يريدون تعلمه خلال وقت محدد من اليوم الدراسي ما يقارب 20% منه، ويمكن للمتعلمين اختيار المواضيع التي يرغبون في تعلمها أولديهم اهتمام وشغف بها مثل البرمجة، أو كرة القدم أو السباحة، أو تصميم الألعاب... إلخ.

ثالثا: استراتيجية ساعة العبقرية في التعليم

تبنى التربويون الأمريكيون استراتيجية "ساعة العبقرية" في مجال التعليم وعملوا على تكييف مبادئها داخل الفصول الدراسية، حيث يقوم الأستاذ بإعطاء وقت محدد للعمل على مشاريع معينة لديهم حب وشغف بها ليعملوا عليها، حيث يقضون عدة أسابيع للعمل والبحث والتنفيذ، ثم بعد ذلك يحدد موعد نهائي لمشاركة هذه الانتاجات مع باقي المتعلمين داخل الفصل الدراسي، وخلال فترة الإعداد الخاصة بالمشروع يجب أن يكون الأستاذ مساعداً ومشرفاً وموجها لكل متعلم من بداية المشروع إلى نهايته.

إن الهدف الرئيسي لاستراتيجية "ساعة العبقرية" هي جعل المتعلمين يمتلكون مهارة التعلم الذاتي بشكل متواصل وفي كل مراحل حياته، وأن لا يتوقف عن التعلم ومن دون الاعتماد فقط على ما يتم تلقينه داخل الفصل الدراسي.

رابعا: خطوات تنفيذ استراتيجية "ساعة العبقرية"

1- يقوم الأستاذ بتقديم مشروع "ساعة العبقرية" وما هو الهدف منه؛

2- توجيه أسئلة للمتعلمين حول أفكارهم والأشياء التي يحبون القيام بها؛

3- يعطي الأستاذ فرصة للمتعلمين لعرض أفكار مشاريعهم وسبب اختيارها والهدف منها؛

4- يقوم كل متعلم بالبحث في المشروع الخاص به عبر المصادر المتاحة؛

5- يعد الأستاذ معايير التقييم التي سيعتمد عليها في تقييم كل مشروع وكذلك وضع جدول زمني خاص بالعرض النهائي للمشاريع؛

6- يعرض كل متعلم عمله النهائي للمشروع الذي اشتغل عليه، ويستحسن إعطاء الحرية للمتعلم في اختيار طريقة العرض التي تناسب مشروعه.


وفي الأخير نود التأكيد على أن استراتيجية "ساعة العبقرية" فكرة رائدة وتطبقها الكثير من المؤسسات العملاقة، ولهذا ننصح الأساتذة بتجريبها مع المتعلمين، الشيء الذي يعطيهم دافع أكبر للتعلم، وأيضا اكتشاف شغفهم وحبهم للأشياء التي يرغبون في القيام لها.

المصادر:  

- ذ. أريج عبد الله الغامدي، ما هي ساعة العبقرية أو ما يعرف Genius Hour In The Classroom رابط الموضوع اضغط هنا

- ما هي ساعة العبقرية، مقال منشور على موقع: استراتيجيات التعلم.

تعليقات