القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

ترتيب QS لأفضل 10 جامعات عربية لسنة 2021

 

ترتيب QS لأفضل 10 جامعات عربية لسنة 2021
أفضل 10 جامعات في الوطن العربي حسب تصنيف QS  للجامعات.

يعتبر تصنيف QS للجامعات من بين أهم التصنيفات التي تحظى بمصداقية عالمية في مجال تصنيف الجامعات حول العالم، حيث كل سنة يصدر تقرير عن مؤسسة كواكواريلي سيمومند  المعروف اختصار ب "تصنيف QS للجامعات" والذي يقوم بتصنيف أفضل 1300 جامعة حول العالم من أصل أكثر من 6400 جامعة.

يعتمد تصنيف QS للجامعات على عدة معايير مثل السمعة الأكاديمية، ومكانة خريجي الجامعات لدى أصحاب الأعمال، وكذلك نسبة هئية التدريس إلى الطلاب، ومدى تواجد الأساتذة والطلاب الدوليين داخل أسوار الجامعة.

وقد حظيت الجامعات والمعاهد الأمركيية والبريطانية بالمراتب العشرة الأولى حسب التصنيف وقد تصدره معهد ماساتسوشتس الأمريكي، أما المركز الثاني حظيت به جامعة أوكسفورد، فيما المركز الثالث حصلت عليه جامعة ستانفورد الأمريكية، أما عربياً فنجد أن أفضل تصنيف حصلت عليه جامعة عربية حسب تصنيف QS للجامعات هي جامعة الملك عبد العزيز بالسعودية والتي احتلت المرتبة الأولى عربيا و 109 عاليما، ونحن في هذا المقال إن شاء الله سنتحدث عن أفضل عشرة جامعات عربية حسب تصنيف QS لسنة 2021.

10- الجامعة الأمريكية بالقاهرة - مصر

حسب تصنيف QS للجامعات فقد احتلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة المرتبة العاشرة عربيا و 445 عالميا، وقد تأسست هذه الجامعة سنة 1919 في ميدان التحرير بالقاهرة ثم تم نقلها إلى القاهرة الجديدة. توفر هذه الجامعة تعليم متميز باللغة الإنجليزية قائم على النهج الليبرالي الذي يعتمد على التفكير التحليلي والنقدي لفائدة طلابها، بالإضافة إلى تقديم برامج مهنية، وبرامج متعلقة بالتعليم المستمر لفائدة الطلاب الذين ينحدرون من 50 دولة تقريباً.

9- الجامعة الأمريكية بالشارقة - الإمارات 

احتلت الجامعة الامريكية بالشارقة المرتبة التاسعة عربياً والمرتبة 383 عالمياً، تأسست هذه الجامعة سنة 1997 تحت رعاية عضور المجلس الأعلى وحاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، وهي مؤسسة غير ربحية للتعليم الجامعي، وتقع ضمن المدينة الجامعية بمدينة الشارقة.

8- جامعة السلطان قابوس -  سلطنة عمان

احتلت جامعة السلطان قابوس حسب تصنيف QS للجامعات المرتبة الثامنة عربياً و 368 عالمياً، وهي جامعة عمانية حكومية، تعتبر أول جامعة في عمان وقد تأسست سنة 1986 على يد السلطان قابوس بن سعيد، تتوفر على تسع كليات متعددة التخصصات، ويعتبر طلابها من رواد سوق الشغل في سلطنة عمان، حيث تخرج منها العديد من المسوؤلين والأكاديمين العمانيين.

7- جامعة الإمارات العربية المتحدة - الإمارات

حصلت جامعة الإمارات على المرتبة السابعة عربياً والمرتبة 288 عالمياً. تأسست هذه الجامعة سنة 1976 من قبل مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمدينة العين، تتوفر  على تسعة مراكز بحثية ذات مستوى عالمي بحيث سجلت ما مجموعه 118 براءة اختراع، كما أن عدد الطلاب المسجلين فيها بلغ أكثر من 13000 طالب وطالبة من 75 دولة حول العالم.

6- جامعة الملك سعود - السعودية

جامعة الملك سعود أو جامعة الرياض كما كانت تسمى سابقاُ، احتلت المرتبة السادسة عربيا والمرتبة 277 عالمياً حسب تصنيف QS للجامعات، وهي جامعة حكومية مستقلة تقع في مدينة الرياض تأسست سنة 1957 على يد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود وهي من أقدم الجامعات في المملكة السعودية إلى جانب جامعة أم القرى.

تضم جامعة الملك سعود 24 كلية ومعهد في مختلف التخصصات الصحية والعلمية والإنسانية، كما تضم أيضا 11 مكتبة في كل التخصصات العلمية، أبرز هذه المكتبات هي مكتبة الملك سلمان المركزية ويبلغ عدد طلابها أكثر من 50 ألف طالب وطالبة، هذا وتتميز الجامعة بكونها تتوفر على العديد من الأوقاف والمراكز البحثية والمستشفيات الجامعية.

5- الجامعة الأمريكية في بيروت - لبنان

الجامعة الأمريكية في بيروت هي جامعة خاصة مستقلة، تتواجد في العاصمة اللبنانية بيروت، تأسست سنة 1866 على يد دانيال بليس، وقد احتلت المرتبة الخامسة عربيا والمرتبة 242 عالميا، وتضم 7 كليات في مختلف التخصصات مثل العلوم الزراعية والغذائية والطب والهندسة وإدارة الأعمال... تخرج منها العديد من الساسة اللبنانيين والعرب كالرئيس سليم الحص ووليد جنبلاط ورئيس الزوراء الأردني السابق عبد الرؤؤوف الروابدة، بالإضافة إلى المثقفين والشعراء مثل علي الوردي وابراهيم طوقان وجورج حبش بالإضافة إلى المعمارية العراقية المتميزة زها حديد.

4- جامعة قطر - دولة قطر

حسب تصنيف QS للجامعات فقد احتلت جامعة قطر المرتبة الرابعة عربياً والمرتبة 224 عالمياً تأسست، وقد تأسست هذه الجامعة سنة 1973 وتقع في العاصمة الدوحة، تضم 10 كليات في مختلف التخصصات مثل الطب والهندسة والدراسات الإسلامية والاقتصاد وإدارة الأعمال... وتضم بين جنباتها أكثر من 19 ألف طالب وطالبة قطريين وأجانب من 52 جنسية مختلفة، كما أن جامعة قطر تتوفر على بنية تحتية للأبحاث مثل المختبرات البحثية المتقدمة وسفينة عابرة للقارت مختصة في مجال البحث العلمي في المحيطات، بالإضافة إلى إلى مركز للإتصالات اللاسلكية ومعهد الأبحاث الإجتماعية والاقتصادية.

3- جامعة خليفة بأبوظبي - الإمارات

جامعة خليفة للعلوم والتكنلوجيا هي جامعة إماراتية تقع في العاصمة أبوظبي تأسست سنة 2007 وقد احتلت حسب تصنيف QS للجامعات المرتبة الثالثة عربياً وعالميا المرتبة 183، وتعد الجامعة من أهم مراكز البحوث في مجال العلوم والتكنلوجيا والبترول.

2- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن - السعودية

احتلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حسب تصنيف QS للجامعات المرتبة الثانية عربياً والمرتبة 163 عالمياً، تقع في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية شعارها الآية الكريمة "وقل رب زدني علماً"، وهي جامعة رائدة في مجال العلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية والخليج بصفة عامة، وهي الجامعة الأولى من حيث براءات الاختراع؛ حيث تضم ثلثي براءات الإختراع في العالم العربي، كما تضم جامعة الملك فهد 7 كليات مختصة في مجال العلوم والتقنيات تخرج منها العديد من المسؤولين السعوديين في القطاع العام أو الخاص.

1- جامعة الملك عبد العزيز - السعودية

تأسست جامعة الملك عبد العزيز سنة 1967 وهي جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين والمبتعثين الخليجيين، احتلت المرتبة الأولى عربيا والمرتبة 109 عالمياً حسب تصنيف QS للجامعات لسنة 2021، وهي تعتبر من أكبر الجامعات في الشرق الأوسط، إذ تتوفر على 27 كلية في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى 4 معاهد وعدة مراكز بحثية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى أن الجامعة ضمن قائمة أفضل 100 جامعة على مستوى العالم في تسجيل براءات الإختراع بتسجيل 72 براءت اختراع، حيث احتلت المركز 33 عالميا.

المصادر:

- تصنيف الجامعات كيو إس 2021- ترتيب الجامعات العربية عربيا وعالميا، موقع عالم عربي.

- موقع QS TOPUNIVERSITIES




تعليقات