القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

الرياضيات.. لماذا يكرهها البعض؟ إليك أهم الأسباب

 

الرياضيات.. لماذا يكرهها البعض؟ إليك أهم الأسباب
بعض رموز ومعادلات الرياضيات

تعرف الرياضيات على أنها مجموعة من المعارف المجردة الناتجة عن الاستنتاجات المنطقية المنطبقة على مختلف الكائنات الرياضية، مثل المجموعات والأعداد والأشكال والبنيات والتحويلات، كما تهتم الرياضيات أيضا بدراسة مواضيع الكمية والبنية والفضاء والتغير. 

الرياضيات هو أساس العلوم كلها فلا يمكن لأي علم القيام بذاته من دون علم الرياضيات، فهو "قلب العلوم النابض" سواء كنا نتحدث عن الكيمياء أو الفيزياء أو البيولوجيا أو حتى العلوم الإنسانية، لكن رغم أهميتها إلى أن الكثيرين منا لا يحبونها، بل يكرهونها لدرجة أنها قد تسبب للبعض عقد نفسية مند الصغررغم أنها علم مهم جدا نستعمله كل يوم في حياتنا اليومية.

لا شك أنك مند الصغر كنت تتحاشى في المدرسة المشاركة في حل العمليات والمسائل الرياضية داخل الفصل الدراسي بحجة أنك لا تستوعبها، وأنك نجحت في الكثير من السنوات خاصة الإبتدائية "بصعوبة" نظرا لعدم تمكنك من مادة الرياضيات، وربما كانت السبب في توجه الكثيرين للشعب الأدبية على حساب الشعب العلمية والتي تتطلب إلماما كبيرا بمادة الرياضيات.

إن كره الكثيرين لمادة الرياضيات يعود للعديد من الأسباب:

- من بين أهم الأسباب التي تجعل الكثيرين "ينفرون" من مادة الرياضيات، هي أن نظامنا التعليمي حولها إلى مادة للإنتقاء والتميز، بالإضافة إلى جعلها مملة وخالية من روح التحدي.

- الرياضيات هي ماد مطلقة؛ لأنها مادة مبنية على أسس مطلقة لا تمنح الناس مجالا للنقاش، ولا يوجد فيها مجال لوجهات النظر، والنتيجة واحدة ويجب الوصول إليها، هذا ما يجعل الكثيرين يعتبرونها مادة "صعبة".

- غياب المثل الأعلى؛ بمعنى أن الطلاب في المدارس أصبح مثلهم الأعلى هم لاعبوا كرة القدم والمغنيين والممثلين، ولا يرون في عالم الرياضيات أنه مثل أعلى ويودون تقليده، حتى أنه لم يسمع قط بعالم رياضيات من قبل سوى عالم الرياضيات القديم فيتاغورث صاحب نظرية فيتاغورث الرياضية، وأينشتاين صاحب نظرية النسبية، والتي يرى الطلاب فيها انفصال بين هذه النظريات والواقع العملي بالنسبة إليهم.

- الرموز الغامضة مثل x و y وغيرها من الرموز والتي يعتبرها الطالب مجرد رموز لا يدري ما هي وما فائدتها وكيف يتم استخدامها في حياتنا العملية، وهذا راجع بالأساس إلى قصور مناهج التعليم وانفصالها عن الحياة العامة والعملية.

- في مادة الرياضيات فرص الحصول على علامات جيدة قليلة، نظرا لأن الإجابات يجب أن تكون صحيحة أو خاطئة فقط؛ أي ليس هناك جواب "نصفي".

- في المدارس نتعلم فقط أسس الرياضيات فقط، ولا نتعلم كيف نكون مبتكرين من خلال هذه المادة مما يجعلها مملة.

- بعض المدرسين لا يتقنون فن التدريس خاصة تدريس الرياضيات مما يجعل العديد من الطلاب يبتعدون عن هذه المادة بسبب المدرسين.

رغم أن العديد من الناس لا يحبون هذه المادة إلا أنها تعتبر من المواد التي تصنع منا أشخاص ذوي عزيمة وقوة وإصرار على إيجاد الحلول مهما كانت معقدة، وتجعلنا نؤمن بأن لكل مشكلة حل، ولهذا يعتبرها الكثيرين ليست مجرد مادة، بل هي درس مهم وأسلوب حياة يجدر الإهتمام به بالطريقة الصحيحة.

المصادر:

- موقع الجزيرة نت

- موقع ويكيبيديا

- مواقع إلكترونية أخرى


تعليقات