القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

أفضل طرق الربح من التدوين للمبتدئين

 

أفضل طرق الربح من التدوين للمبتدئين

يعتبر موضوع الربح من الإنترنت من المواضيع الأكثر شيوعا حاليا خاصة بين الشباب، إذ مع اتساع شبكة الإنترنت ظهرت العديد من الفرص خاصة في صناعة المحتوى الذي يعتبر مدرا للدخل بالنسبة للعديد من الشباب الباحث عن فرص أفضل.

ومن بين المجالات العديدة التي يمكن الربح من خلالها في الإنترنت هي "التدوين" حيث تعتبر من أشهر الطرق التي يمكن الولوج منها إلى عالم الربح من النت، إذ أصبحت تتربع على عرش العمل والربح من الإنترنت.

ساهم التدوين (ولازال) في تزويد الناس بالعديد من المعلومات في مختلف المجالات، عبر مشاركة التجارب الخاصة للمدونين، أو مشاركة المعلومات الهادفة انطلاقا من تخصصاتهم التي يتقنونها.

ما هو التدوين على الإنترنت؟

التدوين باختصار هو عملية صناعة المحتوى بمختلف أشكاله سواء المكتوب أو المرئي أو المسموع (بودكاست) ونشره على الإنترنت سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية أو مواقع الفيديوهات مثل يوتيوت وغيرها.

ما هي خطوات البدء في التدوين؟

فيما يلي الخطوات الخاصة بالبدء في علمية التدوين:

1- حدد المجال (Niche): وهنا نقصد على الذي يرغب في دخول مجال التدوين أن يختار المجال المناسب له والذي يستطيع الكتابة والإبداع فيه، مثل: السيارات - الرياضة - الصحة - الطعام - الربح من الإنترنت... وغيرها الكثير من المجالات.

2- حدد منصة التدوين التي ستعتمدها: هناك العديد من المنصات التي يمكن النشر عليها لكنها تختلف من حيث الميزات، لكن أفضلها على الإطلاق هي منصتي بلوجر (Blogger) و وورد بريس (Wordpress).

- منصة بلوجر Blogger: هو نظام نشر مدونات إلكترونية تمتلكه جوجل منذ 2003، يستضيف المدونات على الخوادم الخاصة بـ "بلوجر. كوم" وتعرف المدونة المستضافة باسم نطاق فرعي من blogspot.com، ويمكن استضافة المدونة على نطاق خاص يشتريه من مواقع تسجيل النطاقات.

- منصة ووردبريس WordPress: هي من أفضل الخيارات الموجودة حاليا على شبكة الإنترنت إلى جانب منصة بلوجر لإنشاء مدونة والربح منها، وتتميز ووردبريس بكونها مفتوحة المصدر تم برمجتها وفق أشهر لغات البرمجة المعتمدة، هذا ما ساعدها على تحقيق شهرة واسعة مما أعطاها مصداقية لدى المحترفين في مجال التدوين.

3- تصميم المدونة: يعتبر تصميم المدونة من أهم الطرق والأساليب لجلب الزوار إليها، ما يجعلهم يقضون أطول فترة عليها لكونها سهلة التصفح وأكثر جاذبية، ولهذا ينصح بالاعتماد على مصمي المواقع من أجل تصميمها بشكل احترافي.

4- شراء دومين (نطاق): يعتبر الدومين بمثابة عنوان للمدونة على الإنترنت وهو الذي يساعد الزوار على الوصول إلى مدونتك، ويفضل شراء دومين (مثل .com أو .net ) من إحدى مواقع شراء النطاقات والتي لا يتعدى سعرها السنوي 10 دولارات.

5- المحتوى ثم المحتوى: المحتوى الجيد والاحترافي والملتزم بقواعد السيو SEO، هو الذي سيجعل من مدونتك تنتشر وتصبح أكثر جذبا للقراء هذا ما سيساعدك على اكتساب الشهرة وربح الكثير من المال.

ما هي طرق الربح من التدوين؟

كما هو معلوم فإن طرق الربح من التدوين تختلف، لذا سنتطرق إلى أهم الطرق وأكثرها شيوعا بين المدونين لكسب المال:

1- الربح من خلال جوجل أدسنس Google Adsense

قبل التقدم للقبول على منصة أدسنس للإعلانات يجب أن تتوفر المدونة أو الموقع على مجموعة من الشروط؛ وهي أن تكون المدونة قديمة نسبيا وذات محتوى هادف وقيم، بالإضافة إلى توفرها على دومين (نطاق) وقالب احترافي وسريع وكذلك التوفر على الصفحات المهمة مثل "سياسة الخصوصية" وصفحة "شروط الاستخدام" وصفحة "اتصل بنا" وصفحة "من نحن".

وبعد تحقيق هذه الشروط يمكن الانضام إلى منصة جوجل أدسنس للربح من الإعلانات عبر إنشاء حساب عليها وربط المدونة أو الموقع عليها، ثم انتظار قبولها، وعند القبول ستحصل على كود مشفر لوضعه داخل المكان المخصص له في المدونة لتبدأ الإعلانات تظهر عليها والتي ستمكنك من تحقيق الربح.

2- التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هي من الطرق الأكثر شيوعا في عالم الربح من التدوين وذلك بفعل الزخم الكبير الذي تعيشه التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي، هذا ما يجعل الكثير من المدونين يعتمدون على منصات الأفلييت أو التسويق بالعمولة مثل أمازون وعلي أكسبريس وإي باي وجوميا... لتحقيق الربح، فما عليك سوى اختيار واحدة من هذه المنصات وفتح حساب بها والبحث عن المنتجات المناسبة ثم نسخ روابطها ووضعها على مدونتك أو موقعك وعند شراء هذا المنتح عبر الرابط الذي وضعته ستحصل على عمولة أو نسبة من الأرباح نظير ذلك.

3- المنتجات الرقمية

يمكن للمدون أن يبيع أو يروج مجموعة من المنتجات الرقمية على الموقع أو المدونة، مثل بيع الكتب الإلكترونية، أو بيع الدورات التعلمية، ومختلف المنتجات والبرامج الإلكترونية.

4- الربح من الإشتراكات

إذا كانت المدونة مختصة في مجال معين وعليه إقبال كثير، فيمكنك إضافة ميزة الإشتراك الشهري أو السنوي مقابل سعر مقبول تقترحه على زوارك كنوع من الدعم والتشجيع للمحتوى الذي تقدمه.

5- الرعاية والتمويل

إذا كانت المدونة تحظى بشعبية كبيرة بين زوار الإنترنت، فقد يكون لك فرصة الحصول على دعم القراء والمتابعين من خلال التبرعات أو التمويل الجماعي تشجيعا منهم على دعمك من أجل الاستمرار وتقديم الأفضل دائما.






تعليقات