القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

تعرف على الفوائد الصحية للقراءة

 

تعرف على الفوائد الصحية للقراءة
الفوائد الصحية للقراءة 

لا يمكن بأي حال من الأحوال إنكار فضل القراءة على الإنسان ففضلها كبير في تكوين شخصيته وصقلها، بالإضافة إلى كونها تمنح حياة أخرى للإنسان على قول المفكر الكبير عباس محمود العقاد : " القراءة وحدها هي التي تعطي للإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة؛ لأنها تزيد هذه الحياة عمقا، وإن كانت لا تطيلها بمقدار الحساب ". كما أن القراءة هي مصدر للسعادة والراحة النفسية؛ يقول غسان عبد الخالق: " منذ ثلاثين عاما أدركت أن سعادتي تكمن في القراءة والكتابة؛ فاسترحت وأرحت "، كما أن للقراءة وقع على صحة الإنسان الجسدية والنفسية؛ فهي تقي الإنسان من العديد من العلل والأمراض، ونحن في هذا المقال إن شاء الله سنتحدث عن أهم الفوائد الصحية للقراءة على الإنسان.

1- تقوية الذاكرة

تعودك على قراءة الكتب بشكل مكثف؛ فيه تدريب لدماغك على تذكر الأفكار والمصطلحات في كل كتاب تقرأه وبالتالي ينعكس إيجابا على ذاكرتك في الحياة اليومية، حيث تستطيع تذكر الكثير من الأمور في حياتك.

2- تقليل الإجهاد والضغط النفسي

حسب دراسة أجرتها جامعة "ساسكس" فإن القراءة يمكن أن تقلل من الإجهاد والضغط النفسي الذي يسبب العديد من الأمراض للإنسان مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، كما توصل الباحثون في هذه الجامعة إلى أن القراءة يمكن أن تقلل من مستويات التوتر لدى الإنسان بنسبة تصل إلى 68 في المئة، بحيث تتفوق على الاستماع إلى الموسيقى أو الذهاب إلى النزهات من أجل التخلص من الإجهاد.

3- تحسين النوم

يحذر الأطباء والمختصون من استعمال الهاتف قبل النوم نظرا لأن أشعته تؤثر على عملية النوم العميق لدى الأشخاص، وبالتالي ينصح الأطباء بالتخلي عن الهواتف قبل النوم واستبدالها بالكتب لقراءتها؛ فهي تحسن عملية النوم لأنها تسهل عملية الإنتقال بين اليقظة والنعاس.

4- تحفيز الدماغ

تؤثر عملية القراءة على الدماغ بشكل ايجابي، هذا ما كشفت عنه آخر الدراسات العلمية حيث اعتبرت أن القراءة تقلل من حدوث الإصابة بمرض الزهايمر بشكل كبير، كم أن القراءة أيضا تنشط الدماغ والحفاظ على عمله مما يمنعه من فقدان الطاقة والإصابة بالكسل.

5- تعالج الإكتئاب

عند إحساسك بالملل لا تتردد في أخذ كتاب من مكتبتك المنزلية أو تحميله بشكل مجاني من الأنترنت، فقراءتك للكتاب ستخرجك من حالة الملل وتدخلك عالم السعادة خاصة عند إتمامك لقراءة الكتاب، بالإضافة إلى أن عملية القراءة تساعد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب من الخروج من حالتهم والدخول في عالم جديد مليئ بالأفكار والتفاصيل المشوقة والمثيرة.

6- تساعد على التفكير الإبداعي 

يعاني الكثير منا من المشكلات التي تواجهه في حياته الشخصية والمهنية، والتي قد تسبب العديد من المشاكل النفسية لنا، وبالتالي فقراءة الكتب تساعدنا على تطوير مهارتنا في حل المشكلات أو بالأحرى تجنبها، من خلال الأفكار والتجارب التي يطرحها الكتاب من خلال كتبهم.


ختاما نود التأكيد على أن القراءة تقي من العديد من الأمراض الجسدية والنفسية، فلهذا حاول تخصيص وقت يومي للقراءة، وضعها ضمن أولوياتك اليومية، فالقراءة بالإضافة إلى فوائدها الصحية فهي أيضا تساعدك على صقل قدرتك على التواصل مع محيطك الثقافي والشخصي والمهني، وعلى قدرتك على حل المشكلات، هذا بالإضافة إلى أنك لن تحس بعد اليوم بكونك وحيدا فالكتاب كما يقال "خير جليس".

المصادر:

الجزيرة. نت

ويب طب


تعليقات