القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

تعرف على أبرز منصات التعلم الذاتي العالمية

تعرف على أبرز منصات التعلم الذاتي العالمية
مع بداية القرن الواحد والعشرين اتشرت العديد من منصات التعلم الذاتي مثل أكاديمية خان ومنصة MIT


في الآونة الآخيرة أنتشرت العديد من من منصات التعلم الذاتي التي تقدم مساقات تعليمية مجانية ذات جودة عالية، وذلك بفضل مبادرات الجامعات العالمية، وهدفها هو اتاحة فرصة التعلم  لفائدة الطلبة في كل بلدان العالم بغض النظر عن وضعهم المادي، حتى يتمكنوا من الحصول على على مستوى تعليمي راقي بفضل المساقات المقدمة من طرف هذه المنصات التعليمية.

وتعني كلمة المساق أو ما يعرف اختصارا بـ (MOOC) وهي المساق الهائل المفتوح عبر الأنترنت أو المقررات التعليمية المفتوحة المصدر Massive Open Online Courses وهي طريقة جديدة في التعلم تعتمد في الأساس على الأنترنت وقد ظهرت أول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية وبعد ذلك عرفت انتشاراً واسعا على مستوى بلدا العالم.

وفيما يلي سنتعرف على أبرز منصات التعلم الذاتي في العالم:

1- منصة كروسيرا Coursera


منصة كورسيرا الرقمية هي منصة للتعلم الذاتي معروفة عالمياً تأسست سنة 2013 بمبادرة من أساتذة في جامعة ستانفورد، وهي تعمل مع عدة جامعات عالمية حيث توفر مساقات مفتوحة لفائدة الطلاب في جميع أنحاء العالم في مجالات متعددة مثل الطب والهندسة وعلوم الحاسوب وعلوم الاجتماع والرياضيات، وبمجرد إتمام الطالب للمساق بنجاح يحصل على شهادةمعتمدة عاليما تمثل إضافة نوعية لسيرتك الذاتية CV وربما الحصول على عمل أفضل.

- لزيارة المنصة اضغط هنا.

2- منصة edX


منصة ادكس منصة عالمية تقدم مساقات تعلمية مجانية، تم إنشاءه سنة 2012 من طرف معهد ماساتشوستس للتقنية بالولايات المتحدة وجامعة هارفارد بغرض عرض محتوى تعليمي عالي الجودة لفائدة الطلاب وخاصة طلاب العالم الثالث في حقول علمية عديدة مثل: الهندسة والفيزياء والكيمياء وعلوم الحاسوب بالإضافة إلى عدة تخصصات أخرى، وعند إتمام المساق بنجاح يحصل الطالب على شهادة إتمام المساق وهي شهادة عالمية تعتبر من بين الأفضل على مستوى العالم، إلا أنها شهادة مأجورة أي يجب أن تدفع مقابلها مبلغ لكن ليس بالمكلف.

- لزيارة المنصة اضغط هنا.

3- منصة Udemy


 عكس المنصات التعليمية الأخرى التقليدية فمنصة يوديمي تعتبر من المواقع التعليمية المتميزة حيث تقدم عدة تخصصات لفائدة الطلاب منها ما هو مجاني ومالآخر مدفوع، حيث سيجد الطالب في هذه المنصة العديد من الدروس والتكوينات في مجال البرمجة والرسم والربح من الأنترنت وعلم التسويق. كما توفر منصة يوديمي إمكانية إنشاء دورات تدريبية والربح منها لفائدة المعلمين.

بقدم هذا الموقع مساقاته التعليمية بعدة لغات من بينها اللغة العربية، كما يوفر أيضا إمكانية الحصول على شهادة إتمام المساق التعليمي، هذه الشهادة معترف بها في بعض الدول وخاصة الدول العربية.

- لزيارة المنصة اضغط هنا.

4- أكاديمية خان Khan Academy


أكاديمية خان هي مؤسسة تعليمية تربوية غير ربحية تأسست سنة 2006 على يد الأمريكي من أصول بنغالية وهندية سلمان خان وبشراكة مع معهد ماساشوستس للعلوم والتكنلوجيا ووكالة ناسا للفضاء بالإضافة إلى أكاديمية كاليفورنيا للعلوم.

تقدم أكاديمية خان العديد من الدروس في مجالات مختلفة مثل البرمجة والتاريخ والفن والاقتصاد والرياضيات حيث يصل عدد هذه الدروس إلى أكثر من 10 آلاف درس بأكثر من 40 لغة من بينها اللغة العربية، كل هذه الدروس والدورات مجانية ومتاحة لكل شخص في العالم يتوفر على الأنترنت.

- لزيارة المنصة اضغط هنا.

5- منصة Future Learn


منصة Future Learn هي منصة تعلمية مجانية تقدم دروساً ومساقات تعليمية تقدم من جامعات عالمية تقدم بعدة لغات أهمها الانجليزية والفرنسية، كل هذه الدروس مقدمة بشكل مجاني إلا أن الحصول على شهادة إتمام هذه الدروس غير مجاني إذ يجب الدفع مقابل الحصول على الشهادة وهذا ما يعيب هذه المنصة الرقمية.

توفر منصة Future Learn العديد من الدروس والدورات التكوينية مثل: اللغات والرياضيات والتكنلوجيا والتاريخ بالإضافة إلى التسويق الالكتروني وتخصصات أخرى مفيدة.

- لزيارة المنصة اضغط هنا

6- منصة MIT Open Course Ware


منصة MIT Open Course Ware هي منصة للتعليم المتفوح تأسست سنة 2000 من طرف معهد ماساتشوستس للعلوم والتكنلوجبا تقدم دورات ودروس مفيدة على نطاقين مهمين؛ النطاق الأول خاص بطلاب الثانوية وهو برنامج ماساتشوستس لطلاب المرحلة الثانوية، وبرنامج معهد ماساتشوستس للتعلم الذاتي.

تقدم هذه المنصة أكثر من 2500 مساق مجاني بعدة لغات من بينها اللغة العربية، وتشمل عدة تخصصات مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء وعلم الحاسوب

- لزيارة المنصة اضغط هنا.

7- منصة ALISON


منصة أليسون من أكبر المنصات التعليمية على مستوى العالم تأسست سنة 2007 على يد رجل الأعمال الايرلندي مايك فيريك، هدفها تقديم فرص تعليمية ذات جودة عالية وبشكل مجاني لمن يريد لكن الحصول على شهادة المساق يستدعي الدفع مقابل الحصول عليها.

تقدم هذه المنصة العديد من الدروس في مختلف التخصصات مثل: اللغات والتكنلوجيا والصحة والرياضيات وريادة الأعمال والتسويق، تقدم باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى لغات أخرى مثل الاسبانية الفرنسية والبرتغالية بالإضافة إلى مساقات ودورات باللغة العربية.

- لزيارة المنصة اضغط هنا.

8- منصة Academic Earth


منصة Acadimic Earth هو موقع تعليمي تأسس سنة 2009 يقدم دورات ودروس مجانية على شكل محاضرات مقدمة من طرف جامعات أمريكية مرموقة مثل جامعة كاليفورنيا وجامعة هارفارد و معهد ماساتشوستس للعلوم والتكنلوجيا تشمل عدة تخصصات مثل: علم الفلك والرياضيات والبيولوجيا والطب والفلسفة والدين وعلوم الكمبيوتر والاقتصاد.

- لزيارة المنصة اضغط هنا.

9- منصة ستانفورد أونلاين Stanford Online


منصة ستانفورد أونلاين هي منصة للتعليم الذاتي تأسست بمبادرة من جامعة ستانفورد المشهورة لمساعدة الطلبة والمتعلمين عموما على توسيع معارفهم ومهاراتهم في مجالات مختلفة مثل: الذكاء الاصطناعي والعلوم والإنسانية والفنون وعلم الكميوتر وعلم البيانات والتربية والهندسة والعلوم الطبيعية والتنمية الشخصية.

تقدم هذه المنصة معظم دوراتها بشكل مجاني وهناك دورات أخرى مدفوعة في التعليم العالي والتأهيل الهني والماجيستير، هذه الدورات تختلف أسعارها حسب الدورة والمدة المخصصة لها.

- لزيارة المنصة اضغط هنا.

10- منصة Udacity


منصة Udacity هي منصة لتقيدم المساقات التعليمية المجانية لفائدة الطلاب والمتعلمين، تأسست سنة 2011 كانت هذه المنصة في بداياتاها تركز على طلاب الجامعات لكن مع مرور الوقت أصبحت تركز على الدورات المهنية للمحترفين.

تقدم المنصة دورات عدة في مجال البرمجة والذكاء الإصطناعي والروبوتات وإنشاء التطبيقات وتطويرها بالإضافة إلى دورات أخرى عن التسويق، بعض هذه الدورات مجانية لكن معظم الدورات الأخرى فهي مدفوعة .

- لزيارة المنصة اضغط هنا.


ما عليك الآن عزيزي القارئ سوى التسجيل في إحدى هذه المنصات وبدأ التجربة في عالم التعليم عن بعد، خاصة في المنصات المجانية والتي تمنح شهادات عند إتمام المساق.

 





تعليقات