القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

تعرف على أبرز محركات البحث العلمي والأكاديمي

تعرف على محركات البحث العلمي والأكاديمي
العديد من محركات البحث تتيح للباحثين موارد رقمية غنية في كل المجالات العلمية.

الكثير من الباحثين العلميين والاكاديميين حول العالم يسعون دائما للحصول على المعلومات من خلال الكتب والمجلدات والبحوث الجامعية ومحركات البحث المشهورة، لكن أغلب هؤلاء الباحثين لا يكادون يعرفون سوى محركي بحث مشهورين وهما محرك البحث جوجل ومحرك البحث بينج Bing وهي غير مجدية في البحث العلمي الدقيق لكون هذه المحركات لا تقدم في معظم الأحيان مقالات علمية أو بحوث ذات قيمة عالية خاصة للراغبين في كتابة بحث علمي أو أكاديمي ذو جودة واحترافية عاليتين، وبالتالي عملنا على جمع أفضل محركات البحث المختصة في مجال البحث العلمي والأكاديمي التي تحتوي على مواد علمية غنية في جميع اللغات خاصة اللغة الإنجليزية التي تعتبر لغة البحث العمي والأكاديمي في القرن العشرين.

Google Scholar

جوجل سكولار أو الباحث العلمي الخاص بشركة جوجل، وهو محرك بحث خاص بالمؤلفات والأبحاث العلمية والأكاديمية التي يحتاج إليها الطلبة والأساتذة والباحثون، حيث يمكنهم البحث في العديد من المجالات العمية والادبية من خلال أبحاث معتمدة جمعت في مراكز علمية متخصصة وكذلك الجامعات ومؤسسات البحث العلمي، هذا بالإضافة إلى  الكتب والمجلات العلمية المشهورة عالمياً.

Eric

محرك البحث "ايريك" هو عبارة عن مكتبة رقمية لأبحاث التعليم والمعلومات، وقد تأسست من طرف معهد علوم التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية، هدفه تقديم قاعدة بيانات كبرى وشاملة للبحوث التعليمية والمعلومات لفائدة المعلمين والباحثين ولكافة الناس، بهدف تحسين التعليم، والرقي به بشكل متواصل.

Microsoft Acadimic

"مايكروسوفت أكاديمي" أو أكاديمية مايكروسوفت للبحث هو محرك بحث تابع لشركة مايكروسوفت العملاقة يوفر أكثر من 38 مليون منشور في الأبحاث العلمية والأكاديمية، هذا بالإضافة إلى أنه يوفر اتجاهات ورسوما بيانية وخرائط للبحث العلمي.

Infomine

محرك البحث "أنفومين" هو عبارة عن مكتبة افتراضية تضم العديد من الموارد العلمية الخاصة بهيئة التدريس والطلاب، وأيضا القائمين على البحوث الجامعية، إذ يحتوى هذا الموقع على قاعدة بيانات كبرى تضم كتب ومقالات علمية ومعلومات خاصة بمجالات متنوعة.

Library of Congress 

مكتبة الكونغرس الرقمية هي أكبر مكتبة رقمية في العالم، وتتيح لمستخدميها الإطلاع على الكتب والمقالات العلمية ذات الجودة العالية والتي تم اقتناءها من 30 مؤسسة ثقافية وعلمية في العالم.

تعتبر هذه المكتبة الرقمية حسب موقها الرسمي على الأنترنت "موردا عالمياً لا مثيل له" حيث تضم أكثر من 36 مليون كتاب ومواد أخرى مطبوعة بـ 470 لغة بالإضافة إلى العديد من المخطوطات والخرائط النادرة.

BASE

محرك البحث BASE من أكبر محركات البحث الأكاديمي على مستوى العالم إذ يتوفر على العديد من الموارد الرقمية في مجالات مختلفة، وتشرف عليه مكتبة جامعة بيلفيلد الألمانية.

Infotopia

يعتبر محرك البحث "أنفوتوبيا" من أفضل مواقع البحث الأكاديمي والعلمي، يوفر العديد من المقالات العلمية والأدبية في مختلف التخصصات مثل التاريخ والجغرافيا والفن وعلم النفس... هذا الموقع يعتبر من أفضل المواقع لفائدة باحثي المدارس وطلاب الجامعات.

bookboon

موقع "بوكبون" من المواقع الخاصة بإعداد الأبحاث العلمية، إذ يعين الباحث على الإطلاع على أفضل المعومات العلمية الموثوقة من خلال كتب رقمية متنوعة في كل المجالات والتخصصات الأدبية و العلمية.

DeepDyve

موقع "ديب ديف" من المواقع الرائدة في مجال البحث العلمي إذ يوفر العديد من المقالات العلمية المنشورة في مجلات علمية عالمية مثل مجلة Nature ومجلة Springer وغيرها من المجلات العلمية المتميزة، فضلا عن أن الموقع يتيح التوصل بآخر الموارد والمقالات العلمية عبر البريد الإلكتروني.

RefSeek

"ريفسيك" هو محرك بحث مخصص للطلاب والباحثين، يتوفر على ملايين المواد العلمية من كتب وموسوعات ومجلات ومقالات صحفية.

The virtual LRC

هذا الموقع يفهرس العديد من أفضل مواقع المعلومات الأكاديمية، وغالبا ما يستخدمها الأساتذة والعاملين في المكتبات في جميع أنحاء العالم من أجل تزويد الطلاب والمدرسين بمعلومات صحيحة في بحوثهم ومشاريعهم الأكاديمية.

SweetSearch

محرك البحث "سويت سورش" موجه خصيصاً للتلاميذ والطلاب، فهذا الموقع يسهل عليهم الحصول على المعلومات العلمية المفيدة والمستهدفة بسرعة، بعيداً عن المواقع غير المرغوب فيها.




تعليقات