القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

مبادرة "أصبوحة 180".. لنجعل القراءة عادة يومية!

 

مبادرة "أصبوحة 180".. لنجعل القراءة عادة يومية!
الشعار الخاص بمبادرة أصبوحة 180.

يزخر الوطن العربي بالعديد من المبادرات المهمة التي تسعى إلى تحبيب وتشجع الناس على القراءة وجعلها عادة يومية، ترقى بالعقول وتهذب الأنفس، ومن بين المبادرات المتميزة في التشجيع على القراءة هي مبادرة "أصبوحة 180" والتي من خلالها يسعى المشرفون عليها على تكوين جيل من القراء يكونون "سفراء" لثقافة القراءة ينشرونها بين الناس جميعا.

ما هي مبادرة "أصبوحة 180"؟

أصبوحة 180 هي مبادرة شبابية انطلق سنة 2015 على يد الشاب العراقي - الأردني الدكتور أحمد علاء الشمري الأخصائي في طب الأسنان، أطلق عليها إسم "أصبوحة 180" هذا الإسم جاء من واقع الظلام الذي يعيشه الشباب العربي، ومعناه أنه؛ مهما طال ظلام التخلف سيأتي الصباح، صباح العلم والمعرفة، فكلمة أصبوحة مشتقة من كلمة "الصباح"، أما الرقم 180 فالمشروع يهدف إلى تغيير واقع الشباب العربي 180 درجة، بحيث يجعل من الشباب العربي يقبلون على القراءة ويجعلونها أولوية في حياتهم. لهذا فشعار مبادرة أصبوحة هو: "لأن القراءة ضرورة وليست هواية".

ما هي فكرة مبادرة "أصبوحة 180"؟

تهدف مبادرة أصبوحة 180 إلى جعل "أمة اقرأ" تقرأ وفق نظام متقن وشامل يحتوي على عدة مناهج تناسب مختلف الأعمار من 8 سنوات إلى 80 سنة، وذلك بقصد صناعة قراء متميزين يصبحون فيما بعد سفراء للقراءة في الوطن العربي.

كيف يمكن الانتساب لهذه المبادرة؟

كيفية الاشتراك في هذه المبادرة بسيطة جدا، يكفي فقط التواصل مع فريق أصبوحة 180 عبر صفحة الفيسبوك الخاصة بالمبادرة (اضغط هنا) ليتولى الفريق تسجيلك وإرشادك حتى تبدأ الرحلة معهم في المبادرة. 

وظيفة المنتسب للمشروع بسيطة وهي تخصيص 8 دقائق في اليوم - على الأقل - لقراءة كتاب من اختياره (قراءة 6 صفحات على الأقل ولمدة 5 أيام بمعدل 30 صفحة أسبوعيا كحد أدنى) ثم كتابة ملخص لكل 6 صفحات قرأها.

ما هي الأنشطة التي تقدمها المبادرة لمنتسبيها؟

تقدم مبادرة أصبوحة 180 إلى جانب القراءة مجموعة من الأنشطة المتميزة؛ مثل نشاط "غرد بأطروحتك" يوم الجمعة وهو نشاط أسبوعي يقوم فيه السفراء باستعراض أبرز الأطروحات سواء إبداعية أو مقتبسة، كما يتم نشر صور الكتب التي سيقرأها سفراء المبادرة على موقع انستغرام للتشجيع على القراءة.

كما ينظم المشرفون على المبادرة دورات في صناعة القادة والتي تؤهل لصناعة قائد فريق يقوم بإرشاد وتتبع سفراء المبادرة لصناعة القراء، بالإضافة إلى هذه الدورة هناك دورة خاصة بالإرشاد حيث يتيح فريق الإرشاد الفرصة للسفراء بالانضمام إليه، كما أن هناك دورة خاصة باللغة العربية.

وأخيرا نقول أن الجهل ظلام، ولن ينقشع هذا الظلام إلا بشمس الصباح.. أصبوحة 180

للمزيد من المعلومات عن مبادرة أصبوحة 180 أو التسجيل فيها زوروا الموقع التالي: www.osboha180.com


المصادر: 

- موقع أصبوحة 180

- موقع: www.freecoursesandbooks.net

تعليقات