القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

نصائح هامة للقراءة وفائدتها

 

نصائح مفيدة للقارئ المبتدئ

مما لا شك فيه أن عادة القراءة من العادات المهمة التي لا يجب أن نستغني عنها، فالقراءة عبارة عن بوابة لعوالم جديدة من الأفكار والمعلومات المفيدة التي تجعل منا أكثر قدرة على مواجهة التحديات في حياتنا العملية أو العلمية.

غير أن كثيرين منا يواجهون صعوبات في تبني هذه العادة المفيدة، فسرعان ما يشعرون بالإحباط لأنهم لا يجدون في أنفسهم ذلك القارئ الذي يستطيع الاحتفاظ بالأفكار والمعلومات وسرعان ما ينساها. وهناك آخرين خاصة القراء المبتدئين الذين يشعرون بالملل مما يجعلهم يتراجعون عن فكرة ممارسة القراءة كهواية دائمة.

فلهذا إذا كنت تجد صعوبة في تبني عادة القراءة، ففي هذه السطور مجموعة من النصائح للقارئ المبتدئ لجعل هواية المطالعة عادة يومية لاغنى عنها:

1- اختر الكتب المناسبة للقراءة

بسبب الاختيارت السيئة للكتب ينفر الكثيرون من القراءة وعليه يجب اختيار الكتب المناسبة التي تكون قريبة من اهتماماتك ككتب التنمية البشرية أو الروايات المشوقة التي تجعلك أكثر حماسة للإتمامها.

2- حدد وقتا يوميا للقراءة

لجعل القراءة عادة يومية لا بد وأن يخصص لها وقت محدد في اليوم حتى لو كان نصف ساعة يوميا، وإن لم تستطع ففي وقت الفراغ عند انتظار المواصلات أو قبل النوم أو في أي وقت فراغ تراه أنت مناسب. المهم أن تقرأ!!

3- وضع خطة للقراءة

حتى لا تقرأ بشكل عشوائي لا بد وأن تضع خطة واضحة للقراءة، هذه الخطة التي يجب أن تكون مناسبة لإمكانياتك وقدرتك على الاستيعاب وكذلك الوقت المتوفر لك، فمثلا اختر كتابا وحدد عدد الصفحات التي تود قراءتها بالإضافة إلى الوقت المحدد الذي ستقرأ فيه في اليوم.

4- الكتاب الالكتروني

حتى وإن كنت تفضل الكتاب الورقي فلا بأس أن تجعل أحد كتبك المفضلة على هاتفك أو جهازك اللوحي، أو بنسخة صوتية، سيساعدك هذا على إيجاد وقت للقراءة في أوقات الفراغ الصغيرة حتى ولو كنت بعيدا عن كتابك.

5- الانضمام إلى مجموعات خاصة بالقراءة

على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعات كثيرة لمحبي القراءة والكتب، فلهذا أنصح بالانضمام إلى إحداها لأن هذا سيشجعك أكثر على تخصيص وقت للقراءة، ومشاركة أفكارك مع الآخرين بالإضافة إلى الحديث عن الكتب التي أحببتموها وتودون مشاركتها مع الأعضاء في المجموعات.

6- لا تتنقل بين الكتب

اختر من الكتب ما تميل إليه نفسك، ولا تكثر التنقل بين الكتب؛ فتفقد السيطرة على عقلك وتفكيرك، كالطباخ الذي يتذوق من كل طبق لكنه لا يسمن ولا يغني من جوع! فلهذا أخي القارئ المبتدئ اختر من الكتب ما يعبر عن احتياجاتك النفسية، وما يناسب مستواك وقناعاتك.


المصادر:

- مواقع إلكترونية متنوعة


تعليقات