القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

أفضل التطبيقات لعقد الاجتماعات الافتراضية عبر الإنترنت في سنة 2024

 

أفضل التطبيقات لعقد الاجتماعات الافتراضية عبر الإنترنت في سنة 2024

مع الانتشار الكبير لثقافة العمل والتدريس عن بعد خاصة بعد جائحة كورونا، ظهرت العديد من المواقع والتطبيقات التي توفر خدمات التعليم وعقد الاجتماعات  والمؤتمرات عن بعد  لمساعدة أصحاب الشركات والجمعيات بالإضافة إلى المدارس على الاستمرار في العمل والتواصل بشكل دوري بين الموظفين المتواجدين في أماكن مختلفة.

وفيما يلي أبرز المنصات والتطبيقات الأفضل لعقد الاجتماعات والمؤتمرات الافتراضية:

1- زووم Zoom

يعتبر تطبيق زووم Zoom من بين أفضل الخيارات لعقد الاجتماعات الافتراضية، حيث يستضيف أحد المتصلين المكالمة ويملك كامل الصلاحية ضمنها، بحيث يمكنه فتح اتصال مع 100 شخص في وقت واحد ويمكن أن يصل عدد الأشخاص إلى 1000 في النسخة المدفوعة من هذه المنصة.

من أهم مميزات تطبيق زووم أنه يتيح إمكانية مشاركة شاشة الهاتف أو الحاسوب مع باقي المتصلين مع إمكانية التعليق والتوضيح الصوتي والمكتوب عليها. 

فضلا عن كون تطبيق زووم يعتبر بمثابة قاعة للمؤتمرات الافتراضية يمكن لجميع المشاركين في الاتصال التفاعل مع بعضهم البعض مهما كان موضوع الاجتماع سواء محاضرة أو درس أو اجتماع مع الموظفين.

2- سكايب Skype

سكايب Skype هو تطبيق مختص في توفير المكالمات المرئية والصوتية بين الحواسيب والأجهزة اللوحية والهوتف وحتى الساعات الذكية.

يمكن لمستخدمي هذا التطبيق الاعتماد على الرسائل الفورية وإراسال واستقبال المقاطع المرئية والصوتية والصور، وكذلك إجراء المكالمات المرئية الجماعية بما يصل إلى 50 شخصا في وقت واحد مجانا مع إمكانية مشاركة الشاشة مع باقي المشاركين في الاتصال بكل سهولة.

3- جوجل ميت Google Meet

يعتبر جوجل ميت أحد الخدمات التي تقدمها جوجل والمصممة لعقد الاجتماعات واللقاءات عن بعد، وهو تطبيق مشابه لـمنصة زووم.

من خلال تطبيق جوجل ميت يمكن التواصل بشكل فعال مع المشاركين في الاتصال فضلا عن مشاركة الشاشة معهم وإمكانية إطلاق البث المباشر على اليوتيوب، وإنشاء غرف مصغرة، والتصويت، وطرح الأسئلة والإجابة عنها، بالإضافة إلى توفر لوحة وايت بورد خاصة بالنسبة للأساتذة.

ما يميز تطبيق جوجل ميت هو سهولة استخدامه، فضلا عن أن أي شخص يمتلك حساب Gmail يمكنه إنشاء الاجتماعات أو المشاركة فيها.

4- ويب إكس Webex

تعتبر منصة ويب إكس Webex من المنصات التي ساعدت على العمل والتعليم والتواصل الاجتماعي عن بعد التي حققت شهرة واسعة مع بداية انتشار جائحة كوفيد-19 والتي أغلقت بسببها الكثير من الشركات والمدراس، حيث لعبت هذه المنصة دورا كبيرا في دعم استمرارية العمل والتعلم عن بعد.

يقدم تطبيق ويب إكس عدة مزايا منها ما هو مجاني ومها ما هو مدفوع، كما يوفر إمكانية التخزين السحابي لجميع المكالمات والاجتماعات. إلا أن أهم ميزة في في هذا التطبيق هو أمكانية الترجمة المباشرة من الانجليزية إلى 100 لغة مما يساعد المتصلين من التفاعل بشكل كامل خلال الاجتماعات.

5- جو تو ميتينغ GoToMeeting

تطبيق جو تو ميتينغ GoToMeting من أكثر تطبيقات الاجتماعات والمؤتمرات شيوعا لدى المستخدمي في العالم، إذ يستخدمه أكثر من 18 مليون شخص شهريا لإجراء أكثر من 80 مليون اجتماع ومقابلة عمل سنويا.

يرى مستخدمو هذا التطبيق أنه أسرع بنسبة 20 % من باقي التطبيقات المنافسة، فضلا عن إمكانية عقد الاجتماعات والمؤتمرات بسهولة ويسر، مع أمكانيات أخرى مثل تسجيل مكالمات الفيديو والحصول على تنبيهات قبل الاجتماع وكذلك مشاركة الشاشة لعرض التقارير ونماذج العمل ومختلف العروض.

يتيح التطبيق مجموعة من اللغات المنتشرة عالميا مثل: الانجليزية والفرنسية والإسبانية والصينية والألمانية... إلخ، وكل هذه الميزات منها ما هو مجاني لكن أغلبها مدفوع.

المصادر:

- مواقع إلكترونية مختلفة



تعليقات