القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

 

للمهتمين بالتعليم الالكتروني.. تعرفوا على منصة كورسيرا Coursera
الصورة من موقع أخبار الآن

في العقد الأخير ومع زيادة انتشار الإنترنت في العالم ظهرت العديد من المنصات التعليمية الإلكترونية التي تقدم خدمات التعليم عن بعد بعضها مجاني والبعض الآخر مدفوع. وتعتبر منصة كورسيرا Coursera من المنصات التعليمية الأكثر شهرة وانتشارا في العالم بسبب جودة وتنوع ما تقدمه من كورسات لفائدة الطلبة المسجلين على المنصة.

معلومات عن منصة كورسيرا Coursera

تأسست منصة كورسيرا سنة 2012 على يد الأستاذين المختصين بعلم الكومبيوتر بجامعة ستانفورد أندرو نج ودافني كولر، ومقرها يقع بالولايات المتحدة الأمريكية.

توفر كورسيرا مساقات هائلة مفتوحة في مختلف التخصصات والمجالات مدعومة من طرف أفضل الجامعات العالمية، بالإضافة إلى كبريات الشركات في العالم مثل جوجل و IBM ومايكروسوفت... وعند الانتهاء من المساق يحصل الطالب على دبلوم أو شهادة اعترافا بنجاحه في الدورة التعليمية، ما يشكل إضافة رائعة إلى السيرة الذاتية عند التقديم للوظاف.

إن مساقات منصة كرورسيرا هي مساقات مدفوعة، لكن يمكن الاستفادة من المنصة بشكل مجاني والاستفادة من الدروس دون دفع المال لكن في هذه الحالة لن تحصل على الشهادة، فالجانب المجاني من المنصة فقط يعطي الفرصة للطالب للاستفادة من المساقات دون الشهادة.

لكن هناك طريقة ثالثة والتي تمكن الطالب من الاستفادة من المساق والحصول على الشهادة أو الدبلوم بشكل مجاني عن طريق خيار الدعم المالي الذي توفره كورسيرا.

أنظمة الدراسة المتاحة على منصة كورسيرا Coursera 

تعمل منصة كورسيرا بثلاث برامج تعليمية مختلفة:

1- برنامج الكروسات المنفردة Courses: من خلال هذا البرنامج يتم تقديم الدروس من طرف أفضل المتختصين والمدربين في العالم، ومن أفضل الجامعات في العالم، وعند الانتهاء من المساق يحص الطالب على شهادة معتمدة من هذه الجامعات.

2- برنامج التخصصصات Specializations: يوفر برنامج التخصصات إمكانية التخصص والتعمق في مجال معين وصولا إلى الاحترافية مع الحصول على شهادة معتمدة في آخر المطاف.

3- برنامج الدبلومات Online Degrees: وفرت كورسيرا نظام الدبلومات خاصة للذين يجدون صعوبة في السفر إلى الخارج لإتمام الدراسة، بحيث يمكن الحصول على دبلوم من أرقى الجامعات العالمية عبر منصة كورسيرا، وقد تمتد الدراسة في هذا البرنامج من سنة إلى ثلاث سنوات حسب التخصص.

مميزات منصة كورسيرا Coursera 

لمنصة كورسيرا العديد من المميزات، نذكر منها:

- تنوع المجالات الدراسية مثل العلوم الإنسانية، وعلوم الطب، والهندسة، والأحياء، وعلم الاجتماع، وعلوم الحاسوب، وإدراة الأعمال... وغيرها من المجالات.

- للناطقين بالعربية، هناك العديد من المساقات مترجمة إلى اللغة العربية.

- تمكن منصة كورسيرا المستخدمين من تعلم المهارات الجديدة بشكل ذاتي وفي أي وقت يرونه مناسبا، كما توفر مراجع ومواد تعليمية مفيدة للتعلم المستمر.

- توفر المنصة العديد من الأساتذة والخبراء ذوي الكفاءات العالية في مختلف المجالات، ويتم اختيراهم وفق ضوابط ومعايير صارمة، مما يجعل المساقات أكثر جودة ووثوقية.

- تقدم كورسيرا شهادات وديبلومات رسمية تثبت تفوق الطلبة في المساقات التي درسوها، بحيث تشكل إضافة نوعية للترويج لأنفسهم في سوق العمل.

نصائح قبل التسجيل في منصة كورسيرا Coursera

أولا: إتقان اللغة الإنجليزية حتى تستطيع الاستفادة من المساقات غير المتوفرة باللغة العربية.

ثانيا: قبل التقديم حاول البحث عن شروحات في موقع يوتيوب عن كيفية التسجيل في موقع كورسيرا وفهم أكبر قدر ممكن من التفاصيل.

ثالثا: يفضل أن يكون لك جواز السفر لتأكيد هويتك في الموقع لأن جواز السفر باللغة الانجليزية، عكس البطاقة الشخصية التي تكون باللغة العربية أو الفرنسية مثل دول شمال أفريقيا، لأن منصة كورسيرا لا تعترف في التسجيل إلا باللغة الإنجليزية.

رابعا: عند التسجيل أكتب اسمك بالطريقة التي تريد أن يظهر بها في الشهادة أو الدبلوم سواء ثنائي أو ثلاثي أو رباعي، وإملاء صحيح خال من الأخطاء حتى لا تضطر إلى تصحيحيه مجددا.


المصادر:

مواقع الكترونية مختلفة


تعليقات